٢٠١١-٠٩-٢٩

منقول: المضحك المبكي في المجموعات الفيسبوكية للأحداث السورية


ملاحظة: المحتوى لا يعبر بالضرورة عن رأي المدونة وأصحابها بل عن رأي كاتبه و تم نشره للفائدة 

الكاتب: فرحان الخليل

منذ بداية التغيرات الطارئة على المنطقة العربية – وأقول طارئة لأنها لم تأت من العمق الفكري للبنى السياسية العربية , بل كانت وليدة مؤامرات وبنى إستراتيجية استعمارية حديثة تحت غطاء الحرية والديمقراطية – فمنذ البداية بدأ العرب شيبا وشبانا ذكورا وإناثا بخلق فضاءات من الحرية على الصفحات الفيسبوكية عبر مجموعات تعبر عن أرائهم بحرية ودون قيود مخابراتية , فمثلا في مصر اعتبروا من فتح صفحة الثورة المصرية على الفيسبوك هو المحرك الرئيس لهذه الثورة , متناسين تاريخ هذا الشاب وكيف وأين نشأ وربي , وكذلك الأمر في تونس واليمن وليبيا وما لف لفيفهم , وسأتناول في هذا المقال المجموعات السورية التي تهتم بما يحدث في سورية , وهنا نوعين فقط من هذه المجموعات وهي :

أولا : المجموعات المؤيدة للنظام :


يطالعك أسماء مجموعات تنتمي لهذه الفئة فيها من الغريب والعجيب وحتى والمدهش في زمن خلي من الدهشة . فمثلا نرى بعض الشباب الذين ترسخت فيهم نزعة عبادة الفرد عبر التاريخ السوري الطويل , يخترعون اسما

٢٠١١-٠٩-٢٧

توضيح في حكم اعدام.. الحمير

اعدام ميداني
 مشان اللغط الذي أحاط عملية اعدام الحمير, الكثير من الغلاظ قعدوا يحللوا نفسية النظام السوري و أتباعه و الأمراض و العلل النفسية المكتسبة عبر السنيين و التي أدت بهم إلى عقدة نقص و غيرة من الحمار! أو أخذت التفسيرات النفسيّة منحى آخر فمن المحلليين من قال أن "أتباع الأسد" هم من محبي القتل الجماعي و منهم من قال "جنود الأسد" رأوا في الحمير أعداءهم الحقيقيين.
نظم البعض الشعر و القصائد و البعض الآخر اكتفى بالتندّر..
والحقيقة أن كل ما سبق هو توظيف اعلامي و جزء من بروباغاندة المعارضة التي أقول لها "حلال ع الشاطر" لأن الطرف الآخر لا يوفّر أي صغيرة ليحرض على المعارضة.. 
ولكن الحقيقة التي يجب أن نعرفها هو أن الحمير (وكما نرى في بداية الفيديو) كانت محمّلة ومن ثم قام الجنود بازالة الحمل عنها قبل اعدامها و الحمولة هي بضائع مهربة (قد تكون سلاح). و المعروف, لمن يسكن في المناطق الحدودية و خاصة القريبة من لبنان, أن التهريب عبر الجبال يتم بواسطة الحمير المدرّبة على السفر وحيدة, حيث تترك الحمير المدربة على الحدود لتعود لبيتها على الطرف الثاني من الحدود و عبر الجبال الوعرة لكي تهرب من قبضة ضباط الجمارك. و يبدو أن بعض المهربين من الحمير قد ألقي القبض عليهم هذه المرة و كانت المحاكمة ميدانية. بالتأكيد التصرّف لا انساني (أو ضد حقوق الحيوان!) ولكن القتل لم يكن تسلية صرفة رغم احتوائه على بعض التسلية.
وحاج بقا تنظير ع سمانا و سما الحمير..

٢٠١١-٠٩-٢٦

صورة و تعليق - واذا الأسد ما فرقت معو...

متل ما عم قلّك: اذا الأسد ما فرقت معو, عيب علينا ما نورّث ولادنا
اذا الأسد بدو يضل و متحدّي العالم و ما فارقة معو أن الكون كلو معتبرو وقح, ليش أنا و أنت ما منعمل متلو؟ هلق أنت بترجع رئيس روسيا و أنا بصير رئيس وزراء.... و متل ما عم قلّك: اذا الأسد ما فرقت معو, عيب علينا ما نورّث ولادنا....


في اليوم التالي وفي كبرى الصحف العالميّة:  "رئيس الوزراء الحالي فلاديمير بوتين ومدفيديف اتفاقا على تبادل المناصب بعد انتخابات 2012, الأول يدعو الثاني لترأس قائمة الحزب في الانتخابات البرلمانية و الثاني يرشّح الأول للرئاسة."