٢٠١١-٠٥-٢٨

التلفزيون السوري والثورة "القطرية"

الكاتب صديق الجمرة: سوريا حرة
تلفزيون الدنيا يغطي أحداث قطر منبلعها باعتباره تلفزيون خاص, بس شو مشان حبيبي التلفزيون السوري الحكومي ما يكون نسي انو واجبه الاول والاخير هو تقديم الحقيقة ومن ثم الحقيقة للمواطن السوري عن شارعه أولا..ولا مفكر انو رواتبه عم تجي من قطر مثلا ونحن ما منعرف, عاكلن اذا مصصم ولابد تنقل أحداث قطر ,واذا عطيتك الحكومة القطرية الترخيص لتدخل وتغطي, منتأمل انك تعاملنا بالعدل, يعني ساعة الهم وساعة النا..مظاهرة منهم ومظاهرة منا..غير هيك بتضطرنا آسفين -نحن الشعب السوري- نتخلى عن مصدر الضحك الوحيد بحياتنا.

ازادي، أو كيف خسر اليسار السوري المعركة قبل أن يخوضها


كبداية، لابد أن نستشهد بالجملة الشهيرة-المكروهة: سورية ليست بمصر..

فعلاً بينما إستطاع اليسار المصري أن يكون له دور فاعل في المساهمه بحركة التحرر المصري من حكم مبارك، لا يزال 
اليسار السوري يعاني من مشكلة "تضخم الأنا" التي يرفض الإعتراف بوجودها أساساً

و بينما عملت فئة شابة سورية مثيرة للإعجاب على تنظيم حراك شعبي غير مسبوق

لا يزال اليسار السوري جالساً في مقهى الروضة في دمشق، يدخن سيجارته المنحنية من وضع الباكيت في الجيبة الخلفية، و يطالع الجرائد اللبنانية بحثاً عن مقال لكاتب معين يتفق الأصدقاء على مصداقيته، إذ أن البقية هم إما عملاء أو برجوازيين أو رجعيين، أو - و العياذ بالله - اسلاميين

و لايزال ذلك المثقف العظيم يصرح "من ورا منافسه" أن الثورة التي تبدأ في الجامع هي ثورة رجعية، و يستشد إذا إضطر بالمثقف و اليساري الأول ادونيس إذا كان و لا بد

و لا يزال أخونا بالله يرفض الجلوس على نفس الطاولة مع فلان و علتان من زملاء قهوة الروضة لأنهم "ليسوا مثقفين كفاية" أو محسوبين على ثقافة البلد التي تخرجوا منها
فالفرنكفوني لا يحب خريجي إنجلترا، و خريجو إنجلترا لا يعترفون بتعليم أي بلد أخر في العالم، و خريجو روسيا مستحاثات فكرية ولا يواكبون العصر و النظريات الثقافيه الحديثة.. أما زملاء أميركا فهم ليسو مثقفين أصلاً

و بينما يبحث الأخ عن أسباب وجودية أخرى تبرر الشرخ الميتافيزيقي بين الثورة الشعبية و فكر النضال

و بينما يتذكر ما حفظه مسبقاً عن أهمية وجوده بين صفوف المفكرين المحركين و ليس المتظاهرين

و بينما يرفض الجلوس مع صديقه لصياغة موقف مشترك يرسم الطريق للحرية، تلك الحرية التي طالما ما تغنى بها بقصائده التي كتبها خلسة بعد منتصف الليل أمام منفضة سجائر مليئة بأعقاب لا يزال عليها أثر النبيذ الذي كان يحتسيه معها

و بينما يصارع البارانويا التي تشكلت عنده من أي شخص أخر، أثر ثلاثون عاماً من الهروب من أجهزة المخابرات

صعد أهل بانياس و درعا و اللاذقية و حماه على سطوح منازلهم يكبرون لإله طالما نفى صاحبنا علاقته به

و مشي الشباب في الشارع يهتفون لله و سورية و الحريه، و تركوه هو و صور لنين و بيريه جيفارا يفكرون في يوتوبيا اليسار الجديد التي يؤمن بها الجميع لكن لا يريد أحد العمل للوصول لها

و قادت الثورات شيوخ و رجال دين و معتدلون، و بقي اليسار في قهوة الروضة يقرأ جريدته على لابتوب أميركي، باستخدام طريق متصفح مواقع إنجليزي

و خسر اليسار معركة إثبات الذات من قبل أن يخوضها

و أدرك ذلك المثقف كم كان جباناً.. و كم عمل جاهداً على تبرير جبنه بجدليات فارغة

و أثبت الشعب أنه فوق فكر سياسي مستورد أو فلسفة كونية خارجية

و على قولة زياد رحباني في مسرحية نزل السرور: "أنا معي ربور من الحكيــــم بيقول لا يعمل ثورة ... شو بدك ضر حالي يعني؟ كيف هالشغلة ؟"

فلتحيا الثورة السورية. و لتخلد الدماء التي سالت على الطريق إلى الحرية

٢٠١١-٠٥-٢٧

اذا عُرف السبب بَطُلَ العجب

علمت مصادر مطلعة للجمرة بأن القيادة السورية الاصلاحية تعمل على قدم و ساق و طيلة أيام الاسبوع و بشكل متواصل و دون توقف و بهمة لا مثيل لها و عنفوان غير مسبوق على سَن مجموعة غير محدودة من القوانين الاصلاحية و الاستراتيجيات الاسبوعية التي من شأنها (على حد تعبير القيادة) رفع مستوى معيشة الفرد السوري و تحسين ظروف معيشته و استرجاع القليل من كرامته المسلوبة!


هذا و قد أكد المصدر المسؤول على أن القيادة الاصلاحية و لضيق وقتها الثمين لا يتسنى لأعضائها دخول الحمام للقيام بالأعمال الحيوية. وقد أدت هذه السابقة الى حالة مرضية تلقب بـ "حصر البراز في الدماغ" و انعكست بدورها على القرارات المتخذة من قبل هذه القيادة و التي تميزت بكونها و بمعظمها قرارات خرائية.

وحدة حرية اشتراكية - عَود على بدء



مقدمة:
الوحدة يا رفيق فرطت متل حجار المسبحة. قال ايدولوجياتنا الثورية و اليسارية ما لاقت جمهور ببلدان الخليج و الدول المحافظة. بصراحة يا رفيق نحنا بين بعض ع مستوى القيادة القومية و القطرية علقنا. بدلناها بالتضامن العربي، كمان فشل يا رفيق بسبب اختلاف مصالح حكام العرب.
الحرية يا شريك احلى وحدة، هي يا رفيق صلب العمل الوطني و سبب تحمل الانسان السوري لكثير من اللبطات و الكفوف و الطيارات بمعاني الكلمات الحرفية او المضمنة. حيث الحرية يا شريك، و منعا للاشتباه، ليست حرية الانسان بل التحرر من الاستعمار و الامبريالية. هيك لمّا الرفيقان عفلق و البيطار- رحمهما التاريخ من سباب البشر- حطو الأهداف كان القصد يا شريك هدف قومي.
هلق يا رفيق, و بسبب تداعيات الهزائم العربية صارت الحرية شوي فضفاضة حيث (و بالحكي بس) صار يدنا الحرية لارضنا المحتلة التي انسحب منها حافظ الأسد عام 1967م. بس شو بدنا يعني الزلمي حاول بالـ1973م بس فشل الى حد ما و حرّم بعدا يحارب اسرائيل بس ما حّرم يشتري سلاح من عائدات النفط يلي ما شافتون  خزينة الدولة بحياتا و آخر شي طلع أنو عم منشتري بالدين من روسيا! و يا شريك, هي 2 من 3 وقعوا.
ضلت آخر وحدة. الاشتراكية... 

صلب الحديث:
اي سقطت يا شريك و بقوة و بشدة و باعتراف الدول التي اخترعت الاشتراكية. و رغم هيك يا رفيق ضلينا نحاول و نحاول. أممنا مصانع الناس و أممنا الأرض و ألغينا المنافسة و كل هادا ما سبب النا الّا المآسي و الجوع و الفساد و الجودة المنخفضة. فبالتالي سقطت يا شريك و يا رفيق آخر أهداف الحزب..
و لكن و بعد الانتقال الى اقتصاد السوق و افتتاح أسواق الأوراق المالية و دعم المنافسة (!) بين شركات رامي مخلوف و غيره من التجار الذين هم شركاء له (كضمان للجودة و الوفرة و تنافس الأسعار!). و يعد أن التوجه نحو الخصخصة و تحويل البلاد الى نظام المؤسسات و الرفع المدروس للدعم (!) من أجل دعم المشاريع الصغيرة و و و (و طبعاً كلو مدروس يا رفيق).
قررت قيادة البعث و القيادة السورية الاصلاحية (ليش غير بعض؟) أن توقف كل الخطوات الاقتصادية الاصلاحية المدروسة(!) التي تحققت خلال 10 سنوات و التي لم تعد بالفائدة علينا و أن تعود للاشتراكية!!
اذا ما مسدقني يا شريك فينك تتابع أخبار "خميس الاصلاح" الذي يبث كل يوم من الاسبوع قبل كل جمعة ما عدا يوم الجمعة.
المازوت عدنا لدعمه و دعم المحاصيل أيضا في الأفق. فرص عمل بأعدد خرافية للعاطلين عن العمل حتى أنه قد تردد أن أمريكا و بريطانيا خففا حدة لهجتهما ضد سورية وبطلوا يهددوا بلكي بيتعلموا من الاصلاح السوري على مستوى البطالة. الجامعات السورية الحكومية ستستوعب كل ناجح في البكلوريا هي السنة و ما مشكلة اذا تخرج 60 ألف مهندس بعد 5 سنين فالبلاد الاشتراكية فيها دوما مشاريع ضخمة.
زيادات على رواتب الموظفين الحكوميين من خزينة الدولة المستنزفة أصلاً. و يخرج لك معالي وزير الاقتصاد على قناة الدوونيا و ففي عينيه دمعة و هو يرد على سؤال المذيعة تبع من أين ستتحملون عبء الدعم؟ يقول و الكلام يا شريك ما عم يسعفوا و بما معناه أنو الكحل أحسن من العمى و لعمى ع ها الزمن العاطل.
اذا يا رفيق بتطلع ع البعد الفلسفي للاشتراكية اليوم في سوريا, بتلاقي أنو حتى الحل الأمني هو حل اشتراكي! فالناس عم تقتل سواسية و دون تمييز و الناس عم تعتقل ضمن حملة يغلب عليها طابع المساواة بين العامل شي و المو-زارع شي. حتى طبقات المجتمع اندمجت و صارت كلها مندسة و سلفية.
بأكدلك يا شريك و يا رفيق النضال أنو البعث عاد للطريق السليم بعد ما عمل انحراف مدروس (!). و كمان بأكدلك يا شريك أنو حالياً كارل ماركس ماسك بأيدو لـ لينيين و عم يدبكوا بقبرون و عفلق ع الطبل و البيطار ع الأورغ و حافظ الاسد ع المايك و يصرخ: ضبط صفوفك بالدبكة و نخ! و ع المشفى يا بو فهد!!


ما حدا بيحكي بدال حدا

المصدر: http://furioussyrian.blogspot.com/
ملاحظة سريعة لكل يلي ما عاجبو الجو العام للمظاهرات والهتافات الدينيه، مشان هيك ما عم يتظاهر لانو هلحركه الشعبيه ما بتمثلو 
إذا كنت مقتنع بإنو الوضع زفت و الموضوع بدو مظاهرة، بس الهتافات  ما كانت مفصله على مزاجك،
 نزيل مع هالشباب و علي صوتك بيلي بدك تقول .. خلي صوتك ينسمع مشان تصير المظاهرة بتمثلك متل ما بتمثلهن

لأنو لما نحط رجلنا بضهر أبو البيش و مشتقاته و نبني سورية الجديده، إذا اجيت و قررت إنو ما عجبك الاتجاه العام الجديد.. الجواب لح يكون وقتها: ليش وين كنت بهديك الايام؟ ليش ما سمعنا صوتك؟ 
وقتها، جواب متل تبع الشاعر ادونيس يلي قرر إنو مابيشارك بمظاهرة بتطلع من جامع
لح يكون إلو رد وحيد:
إيه لطيزي....

عدّة الشغل (من أرشيف الدومري السوري)

ضحكنا كثيرا" البارحة، ونحن نشاهد النائب محمد حبش على التلفزيون السوري في برنامج خاص يتناول موضوع الصور التي أساءت إلى الرسول (ص).
فلقد خرج علينا هذا النائب (على غير عادته)، معتمرا" قبعة الحجاج البيضاء مع بذلة وربطة عنق، ظنا" منه أنه سيضيف هيبة" دينية" لشخصه بعد أن (شرشحه) معظم الناس بسبب نفاقه المستمر، وخصوصا" بعد جلسة مجلس الشعب (المفبركة سلفا") التي تناولت موضوع انشقاق خدام.
ربما لا يدري النائب المحترم أن الجميع يعرفون أن معلمه النائب محمد حمشو هو من دفع من ماله الخاص "النظيف" تكاليف السفر والحجّ من الألف إلى الياء. وأنه عندما تكون موظفا" عند شخص مثل حمشو، فلا عشرين طاقية حجّ ولا ثلاثين حجاب سيحظوا لك بإحترام الناس.

عيب عليك يا حضرة النائب المحترم استعمال هذا الأسلوب. فالناس تحترم ما هو (داخل) الرأس وليس ما (فوقه).


ملاحظة:
بعد الرجوع للأرشيف وجدنا أن (الطاقية) هي من (عدّة الشغل) للسيد النائب حيث وجدنا الصور التالية:


من مقابلة عن الإسلام............... وعن دارفور................وعن شيراك.......... وعن حقوق الهنود الحمر

من فوائد الثورة

فيما يلي مجموعة من فوائد الثورة السورية:
- الكشف عن مجموعة جديدة من الفروع الأمنية تضاف إلى قائمة الفروع ال14 المعروفة ومن بينها: فرع قناة الدنيا، فرع الإخبارية السورية، فرع العصابات السلفية، فرع نشر الطائفية، فرع الإشاعات الكوميدية، وفرع خلصت (مهماتو أسبوعية).
- تقليص شعارات حزب البعث إلى: وحدة اشتراكية بعد ما أصبحت عقوبة كلمة الحرية القنص.
- ظهور علماء في الهندسة الفراغية (خالد عبود مثالا).
- اكتشاف ماركات جديدة من الأبواق (طالب و الحاج علي إخوان)
- تنظيف الكثير من شوارع الوطن من الشوائب والقاذورات (الصور والتماثيل).
- خميس الإصلاح وخميس الاعترافات.
- نكت حمصية جديدة.
- تقارب الناس من بعضها بعد قطع الانترنت والكهرباء والاتصالات في كثير من المناطق.
وهناك الكثير الكثير مما نعمل على توثيقه لنقدمه في مواد قادمة والتي سيكون منها سقوط النظام الديكتاتوري وكشف جميع المنافقين وكيفية انقلابهم على نظامهم وفضحهم لبعضهم البعض، فترقبونا.

٢٠١١-٠٥-٢٥

جولة في حمص

قامت عدسة الجمرة بجولة في أحياء من حمص للاطمئنان على أوضاع المواطنين هناك، حيث تمكنا من التجول بحرية والتأكد من أن الأجواء عادية والمحال التجارية تعمل "فوق المعتاد"، والسير عاد لطبيعته. وبسيرة السير فإننا نود تبليغ رسالة شكر من مواطني حمص إلى شرطة مرور حمص نظراً لسرعة تجاوبهم مع طلبات المواطنين من حيث وضع شاخصات جديدة تساهم في ضبط حركة المرور. نعرض بعضا منها فيما يلي:

الساحة التي جابت أجل المحافظ (من أرشيف الدومري السوري)

المارّون في ساحة الأمويين في دمشق يجدون حاليا معدات بناء وبرّاكات كتب عليها "مؤسسة الخياط للتجارة والمقاولات".
ولمن لا يعلم، فإن مؤسسة الخياط ما هي إلا إحدى شركات محمد حمشو، شريك ماهر الأسد، وهي مسجلة بإسم زوج شقيقة حمشو ويستعملها حمشو كغطاء لعدم لفت الأنظار في حصوله على تعهدات الدولة بعد أن كثر الحديث عن الفساد في الآونة الأخيرة.
والذي حصل أن المحافظ القديم محمد بشار المفتي لم يروقه أن مؤسسة الإسكان العسكري كانت مسؤولة عن أعمال ساحة الأمويين، لأن الموضوع فيه (رزقة) كبيرة تقف في وجهها مؤسسة الإسكان.
ولذلك، ( وحسب ما صرحت به مؤسسة الإسكان لوسائل الإعلام الرسمية )، بدأ المحافظ بوضع العراقيل أمامهم، من تأخير في تسليم الدراسات أو التغيير المستمر للمواصفات.
وبدأ تقاذف التهم بين المحافظة وبين مؤسسة الإسكان عن أسباب تأخر أعمال الساحة، إلى أن (استوت) الطبخة، فأصدر المحافظ قرارا" بسحب أعمال ساحة الأمويين من يد مؤسسة الإسكان العسكري بحجة عدم الكفاءة. وقام بتعهيد كافة الأعمال إلى شركة الخياط (أي محمد حمشو)، وطبعا" حصل على (الرزقة) التي كان يسعى وراءها. 

مؤسسة الإسكان العسكري لم تسكت على المحافظ الذي كان عليه أن يحذر من اللعب مع (العسكر).
ومقارنة" مع تاريخ محمد ميرو وناجي العطري (الحافل) عندما كانا محافظين ، فلا تستبعدوا أن يصبح محمد بشار المفتي رئيس وزرائنا القادم...!! فأنتم في سوريا...

٢٠١١-٠٥-٢٤

تعميم حول حرف الثين

بلغ السيد الرئيس أنه إذا أعاب شخص شيئا في شخص آخر فإن الله يصيبه به تطبيقا للمثل العامي: إذا تمسخرت على حدا الله بسويك متلو. وبناء عليه صدر التعميم التالي من القصر الجمهوري وننقله إليكم حرفياً:
تعميم صادر إلى كافة الفروع الأمنية: يرجى مداهمة البيوت بحثا عن كل من يلدغ بحرف الثين والقبض عليه وإنزال أشد العقوبات به وإلصاق تهمة وهن نفثية الأمة وإضعاف الشعور القومي ورميه في الثجن حتى إشعار آخر.
وكانت نتيجة ذلك التعميم أن تم اعتقال أكثر من مئة الف شخص ممن تتراوح أعمارهم بين ثلاث وخمس سنوات. وقد أشرف سيادته بشكل مباشر على جلعهم ينسون ذلك الحرف المشين.

صـورة وتعليـق (من أرشيف الدومري السوري)

مبروك

٢٠١١-٠٥-٢٣

عزيزي كاتب التقرير

لك لسا ما ملّيت مني؟ والله أنا منك ملّيت. لاحقني من وقت كنت طفل صغير، من وقت ما شكيتني للآنسة بالمدرسة لأني ما ردّدت الشعار الصباحي. من وقت ما فسدتني لإستاذ الفتوّة لأني ما كنت نفذ الأوامر العسكرية تبع استرح واستعد. من وقت ما شفتني واقف على الدور بالفرن وعم بهدل على شوفير المسؤول كيف بخرب الدور ورحت خبّرت صاحب الفرن اللي أصدر فيني قرار بمنع شراء الخبز من فرنو لأني عم نفّر الزباين. من وقت ما كنت بالجامعة وكنت قاعد وراي بالفحص وعم تنقل من راشيتّة ولمّا إجا المراقب رميتها تحتي وقلتلّو إنو أنا كنت عم إنقل منها وحرمتني دورتين امتحانيتين.  من وقت ما اشتكيت عليي إني عم احكي عن إهمال البلديات للمدن والوسخ اللي معبّي الدنيا وعاقبوني بأنو إدفع ضريبة نظافة عن كل الحارة. من وقت ما فتحت كشك صغير ارتزق منو وحضرتك وقفت معي وحكيت بالسياسة وأنا ما جاوبتك وتاني يوم إجو كسرولي كشكي وشحطوني شهرين يحققوا معي. من وقت ما بلشت الثورة وإنت تكتب فيني إني ما حطيت صورة الرئيس ولا أيدت النظام بهالأزمة وإني على الأغلب عم اتظاهر واهترت رجليي من الفلق. 
عزيزي كاتب التقرير اسمحلي قلك حل عني يا حقير! أنا ما بقى خايف من تقاريرك السخيفة وبقلك إني بكل مظاهرة عم طلع ودور عليك! اكتب على دفترك الرخيص أنو أنا ومعي الشعب نريد إسقاط النظام اللي أساسو عالم تافهين متلك!

صورة وتعليق

لك ساويتوا كل البلد سلفي كرمال كلمة حرية
Syrian government pretends that all the country is retroactive

صورة بدون تعليق (من أرشيف الدومري السوري)


٢٠١١-٠٥-٢٢

صورة بدون تعليق (من أرشيف الدومري السوري)


القَسَم السلفي

ضابط الأمن: قرّب لهون يا كلب.
مواطن منهنه من الضرب يقترب بحذر.
ضابط الأمن: وهلق بدك تحكيلي من طقطق للسلام عليكم يا حيوان، مين اللي دفعلك وشلون صرت سلفي؟
المواطن المنهنه: بس أنا ماني سلفي.
ضابط الأمن يسلخه كف على رقبته: سلفي وستين سلفي يا حيوان. أنا ما سألتك إذا كنت سلفي ولا لأ. أنا سألتك كيف صرت سلفي.
المواطن المنهنه: بس أنا مسيحي من الولادة.
ضابط الأمن: مسيحي وسلفي يا حيوان. كيف زبطت معك؟
المواطن المنهنه: انا قلتلك ماني سلفي. أنا مسيحي وبشرب وحتى ماني متدين.
ضابط الأمن: يعني ما ناوي تعترف.
المواطن المنهنه: وبشو بدي اعترف؟
ضابط الأمن: طيب قلي ليش كنت عم تتظاهر وتقول حرية بت حيوان؟
المواطن المنهنه: لأني بدي الحرية.
ضابط الأمن: وشو بدك من الحرية؟

أحمد بياسة و التلفيزيون السوري الرسمي


اليوم و بعد أن انتشرت إشاعة وفاة الشاب أحمد بياسة بطل فيدو "البشمركة" في قرية البيضا (حسب قناة الدنيا). قرر التلفيزيون السوري الرسمي القيام بمقابلة حصرية مع الشاب الذي استغرب نشر هذه أخبار وفاته تحت التعذيب على قنوات الجزيرة و العربية.

طبعأً يتابع الشاب المنزعج من التلفيق الاعلامي: "أنا أمارس حياتي و لم يعتقلني أحد."

طيب أليس في هذه المقابلة اعتراف بمصداقية الشاب؟ و بالتالي كل ما قاله سابقاً كلام صحيح؟ أي أن الأمن قام بالاعتداء عليهم و سلب أملاكهم و اهانة أعراضهم و الدوس على رقابهم؟ و أليس هذا الاعتراف بشخص و مصداقية البياسة و ظهوره على التلفيزيون الرسمي اعترافاً بتضليل قنوات النظام سابقاً "بشمركة - مارينز"؟ طبعاً و يمكننا أن نرى أن التلفيزيون الرسمي قد أقام معه المقابلة الحصرية في مكتب البياسة و على كرسي عمله الذي يشابه لحد كبير كراسي أفرع الأمن و الشرطة التي "اعترف" فيها مندسون و سلفيون و محششون آخرون.

و ينهي التلفيزيون تقريره بكيل تهم العمالة و تكذيب الحقائق لقنوات الجزيرة و العربية و يقول أن نشر أخبار كموت هذا الشاب هي جزء من مخطط اعلامي لضرب مصداقية الاعلام الوطني و تحريضاً على النظام!!!

بس بدي افهم مين منتج برامج قنوات الحقيقة الرسمية؟ كانوا الناس مصدقينكم شوي, ليش هيك بتعملوا بحالكم؟