٢٠١١-٠٥-٠٧

الجزاء (قصيدة للشاعر أحمد مطر)

في بلادِ المُشْرِكينْ
يَبْصُقُ المرءُ بوجهِ الحاكِمينْ
فَيُجَازى بالغرامهْ !
ولَدَيْنا نحنُ أصحاب اليمينْ
يبصقُ المرءُ دَمَاً تحتَ أيادِي المُخْبِرِينْ
ويرى يومَ القِيامَهْ
عندما ينثُرُ ماءَ الوردِ والهيلِ
- بلا إذْنٍ -
على وجهِ أميرِ المؤمنينْ ! 

ومن لم يمت من طلقة!

ورد في موقع سيريا نيوز وعلى الرابط التالي: http://syria-news.com/readnews.php?sy_seq=132322  أن الفنان سلوم حداد نجا من حادث إطلاق نار على طريق حماة حمص.
وبدورنا بعد التهنئة على خروج الفنان حداد من الأزمة بسلامة فإن لدينا تعقيبا صغيرا على ما ذكره بأنه كان يقود سيارته بسرعة 170 كم بالساعة: إي لوين رايح حجي؟ عامل عملية انتحارية بسيارتك وخايف من كم طلقة؟؟ بعدين يا روح أمك ما بتقول في غيرك على الطرقات؟؟؟ يعني حضرتك لو كملت بهالسرعة ما كنت تسببت بمجازر بطريقك؟؟؟؟
فيا فناننا دخيل عينك سوق على مهلك إذا مو مشانك مشان الناس الأبرياء الموجودين على طريقك ومشان نضل نكحل عيوننا بشوفتك على الشاشة الصغيرة!

٢٠١١-٠٥-٠٦

بشرى سارة

تم بعونه تعالى افتتاح مقر منظمة "مجرمون بلا حدود" في قصر النار والحديد في عاصمة البلاد، وذلك بعد منحها الترخيص أصولا من سيادة الشر المطلق صاحب الفضل في كل الجرائم المرتكبة. وقد اشترط في الرخصة ممارسة كل أعمال العنف والبلطجة والتشبيح والقتل والترهيب والسلب والنهب والتضليل. هذا وفي سياق متصل أكد سيادة الشر المطلق أن هذه المنظمة هي ركيزة أساسية من ركائز الإصلاح وبأنها الضامن الوحيد لبقاء البلاد والعباد واستمرار العطاءات والمنح والهبات. هذا وقد علمنا من مصادر مطلعة أن المنظمة آنفة الذكر قد باشرت عملها على الفور دون كلل أو ملل وقامت بنشر أفكارها وممارساتها في جنوب البلاد مع وعود بالانتشار أفقيا وشاقوليا لتشمل كل المحافظات السورية. فتأمل يا رعاك الله.

أقصر حصاد إقتصادي في المنطقة (من أرشيف الدومري السوري)

نشرت جريدة البعث بتاريخ 27/12/2005 دراسة بعنوان "الحصاد الإقتصادي لعام 2005". (الدراسة منشورة على موقع جريدة البعث الألكتروني)، وتظهر هذه الدراسة كافة إنجازاتنا الإقتصادية للعام المنصرم ، وهي تتألف من 176 بندا" . 



الدومري السوري قام بتحليل هذه الدراسة وتوصل للنتائج التالية:
بحث، يبحث، تبحث، لبحث، ناقش، يناقش، لمناقشة:وردت 29 مرة في حصادنا الإقتصادي. وغالبية البحث والمناقشة تمّت في رئاسة مجلس الوزراء. وإذا قرأت التقرير كاملا" فإنك لن تجد شيئا" يتبع (البحث والمناقشة). أي دردشة بين الشباب من دون قرارات.

درس، تدرس، يدرس، دراسة:وردت 8 مرات. وهي فعليا" خزعبلات بيروقراطية، أو وسيلة لصرف مخصصات جهة ما. فما أكثر الدراسات النائمة في أقبية الوزارات.

افتتاح، تفتتح، يفتتح:
وردت 27 مرة في الدراسة.
وهذه (الفتوحات) ليست من النوع المخصص للمعامل والمشاريع الضخمة التي تؤمن فرص عمل وتحدّ من البطالة. بل هي من الأصناف التالية:
(افتتاح فعاليات مهرجان... افتتاح مؤتمر آفاق .... المؤتمر الدولي للمرأة يفتتح...)
بمعنى آخر فرصة للمسؤولين (ليتبروظوا) أمام عدسات الكاميرات.

اجتماعات لجان، تشكيل لجان، وتوقيع بروتوكالات مع دول أخرى:
وردت 26 مرة . وجميعها لا تقدم ولا تؤخر للمواطن. مثل اتفاقية الازدواج الضريبي مع الباكستان. أو التوقيع على عقد مصالحة بين مجموعة الديري والدائنين. ( والذي لا أفهمه هو ما علاقة حرامي صناعي مثل الديري وشركائه الحرامية المسؤولين بمسيرتنا الإقتصادية ليتمّ ذكر عقد المصالحة ضمن هذه الدراسة!!)

مشروع قانون، مشروع مرسوم، مشروع تحديث، إطلاق مشروع، وضع حجر أساس:
وردت في 16 بند. وهي من نوع أخبار (عيش يا كديش..) مثل مشروع قانون التجارة السوري الذي ما زال (مشروع قانون) منذ خمسة عشر عاما" إلى الآن.

(إنجازات متفرقة) لا تبت بصلة لأي مسيرة اقتصادية في أي بلد في العالم:
** قرارات وقوانين لها علاقة بالنظام الداخلي والتعامل بين أجهزة الدولة.: 11 بند
** تصريحات مسؤولين للإعلام ومقابلات تلفزيونية: 9 بنود
** مانشيتات جرائد، دراسات صحفية، وأخبار الأمر الواقع: 13 بند
** أخبار قطاع خاص لا دخل للدولة بها: 9 بنود
** قضاء وقدر وجرائم: بندين
** أخبار رئاسة الجمهورية: 9 بنود

نتيجة تحليلات الدومري:
من أصل 176 بندا" تمّ ذكرهم على أنهم (حصادنا الإقتصادي)، وجدنا 157 بندا" لا علاقة لهم بالإقتصاد من أساسه، وإنما صفّ حكي، ومحاولة لتضخيم شيء غير موجود أساسا" وهو سياسة اقتصادية سريعة وجريئة وشاملة تأخذ بالحسبان مصلحة المواطن أولا"، وليس مصلحة من استطاع إقناع الدولة باستيراد البيبسي والكوكاكولا ومن سيرخص لهم بتعبئة مياه الينابيع قريبا".

وبهذا، وبعد شطب كل البنود التي لا علاقة لها، يمكننا اختزال كل (لعّي) جريدة البعث عن مسيرتنا الإقصادية بما يلي:

((العقاري رفع القروض وخفض الفائدة. التجاري رفع فائدة الإيداع، والتسليف بدأ الصيرفة. إقرار سوق الأسهم المالية والسماح بعمل المصارف الإسلامية وشركات التأمين الخاصة. تعيين 3263 مهندس وخلق 8000 فرصة عمل في الصحة. مجلس الشعب أقرّ ثلاث مدن صناعية. انخفاض المديونية الخارجية. وخفض جمارك السيارات.))
كان الله في عون بلد يمكن إختزال مسيرته الإقتصادية عن عامٍ كامل في أربعة سطور.!! 

٢٠١١-٠٥-٠٥

تساؤلات العبد الفقير

وردنا الى مدونة الجمرة مداخلة من العبد الفقير عن الحياة في سوريا و اليكم ما قاله:

بيخطرلي أحياناً كتير أسئلة و ما كنت عم اقدر جاوب عليها بس مؤخراً صار عندي تصور بسيط للأسباب و الأجوبة ورح شاركك فيها.
ليش الله خلقني؟ مشان اعبدو؟ طيب نظرية جميلة مدعومة بالكتب السماوية. طيب، ليش خلقني في عائلة فقيرة و غير متنفذة؟ يجوز ليختبر إيماني وصبري، أيضاً نظرية مدعومة من الكتب السماوية. طيب آمنت و صدقت، بس ليش خلقني فقير و بسوريا؟ سوأل صعب، و فكرت فيه كتير و ما طلع معي غير إجابة وحدة و للأسف غير مدعومة سوى بفلسفتي كإنسان بسيط.
سيدي، لقد خلقني فقير و بسوريا مشان يزداد إيماني بالخالق و يعطيني الطريق السهل للجنة و كما يلي تفسير العبد الفقير:
الإنسان يلي عايش بسوريا ازداد إيمانه لكثير من الأسباب، تتعجب كيف سوريا ما تزال تمشي و ما فيها نظام سوى النظام الأمني؟ تتعجب كيف سوريا عندها كل هذا الكم الهائل من موظفي الدولة الذي لا فائدة لهم بالمرة ما زالت تمشي؟ تتعجب كيف الاقتصاد محتكر من الأقلية المنتفعة (أقرباء و أصدقاء القائد) و مازالت تمشي؟ بتستغرب أنو في سوريا عندك الفساد من أكبر راس لحد أصغر راس و لسى تمشي؟ بتستغرب كيف الناس ما معها تأكل و لسى إلها نفس تتزوج و تحافظ على النسل و تجيب أجيال جديدة تعيش بالمرارة ذاتها يلي عايشتها؟ بتستغرب كيف طلع بالبلد في سلفيين و خلايا إرهابية و ما شفناها بحياتنا لوقت ما صار في مظاهرات؟ بتستغرب كتير شغلات بها البلد، وباعتبارك في سوريا فأنت على الأغلب عاطل عن العمل وأيضاً أنت لا تستطيع التحدث عن هذه التساؤلات في العلن، بالتالي تملك الكثير من الوقت مع نفسك لتفكر و لتحاول فهم هذه المعضلة و لتصل الى حل واحد فقط: الله موجود و الإيمان واجب و اللي بقلك غير هل الحكي خليه يفسر كل هي الظواهر الخارجة عن الطبيعة! شكراً لك يا ربي و انشالله كون نجحت بإمتحان الإيمان لأني بصراحة رسبت بإمتحان الحياة و ياريت تآخد أمانتك وتريح عبدك الفقير.

عضمتكم صارت جاهزة (من أرشيف الدومري السوري)

نشر موقع سيريانيوز ما يسميه بـ "استبيانا حول أحداث وشخصيات 2005 "
ويدعي أنهم أجروا استفتاء مع "مئة شخصية سياسية فكرية واقتصادية وإعلامية وإدارية سورية". ولكن بعد أن قرأنا نتائج الاستبيان لعب الفار في (عبّنا)، وإليكم السبب:

في الإستفتاء عن أفضل شخصية سياسية جاء سفيرنا (المرتبك دوما") في الأمم المتحدة، فيصل مقداد في المرتبة الثانية مباشرة بعد الرئيس بشار. لماذا؟
لا ندري. هل قدم أو أخر في أروقة الأمم المتحدة؟ لا أحد يعتقد بذلك خصوصا" وأنه شبه منبوذ من بقية السفراء. والمضحك أكثر هو أنه جاء في مرتبة أفضل من هوغو شافيز الذي جنن أميركا، وأفضل من فلاديمير بوتن الذي يتحكم بسياسات قد تغير وجه العالم.

٢٠١١-٠٥-٠٣

نتائج الاستطلاع: ما الذي دفع الجزيرة لتغطية الثورة السورية؟

نتائج الاستطلاع


قراء الجمرة و بأغلبية دستورية (62%) يجزمون بمهنية قناة الجزيرة. الخيار الثاني و بنسبة لا يستهان بها (25%) تعتقد بأن السبب هو نجومية خالد عبود و اطلالته المميزة. إن دل ذلك على شيء فهو دليل على الجماهرية الشاسعة و الكاسحة لنجم نجوم سوريا الذي اضحى مثال المواطن السوري و العربي المثقف رياضياً و أخلاقياً.