٢٠١١-٠٦-١١

برّيمة

كان في ثورجي عم يتظاهر انقتل على إيد واحد منحبكجي وطني أصيل. بعد بفترة راح أخوه للثورجي وقت عرفو للمنحبكجي قاتل أخوه، انتقم منو وقتلوا. أخواتو للمنحبكجي ما هان عليهون ينقتل أخوهون على إيدين ثورجي خاين، فنصبولو كمين وخلّصو عليه. المهم يا سادة ولاد عم الثورجي كبرت براسون أنو كم منحبكجي فلعوص غدرو بولاد عمهون، وقرروا أنو يعلموا المنحبكجية كيف بتكون الوطنية، وراحوا هجموا عليهون بعقر دارهون وما خلوا حدا منون ينفد بريشو. أهل حارة المنحبكجية شافوها أكبر الكباير أنو ينقتلوا المنحبكجية بنص حارتون على إيدين الثورجية الخونة. فقرروا الانتقام وهجموا على حارة الثورجية - اللي محسوبكون كاتب السطور كان ساكن فيها، وبعدين بتعرفوا ليش كان - وبعد حرب شعواء تمكن المنحبكجية من قتل العشرات من صفوف الثورجية وأسر العشرات الآخرين. بناء على ذلك قرر اتحاد أحياء الثورجية الرد على ذلك الهجوم بهجوم أقوى وأعنف، وبالفعل ودون أي تأخير اتجه آلاف الثورجية باتجاه حارة المنحبكجية مجهزين بكامل العتاد وبالفعل تمكنوا من قتل المئات وتحرير الأسرى. فما كان من اتحاد حارات المنحبكجية إلا التفكير بالرد السريع لإعادة الاعتبار للمنحبكجي الأول، فقاموا بتحضير أكبر حملة عسكرية وتوجهوا إلى حارات الثورجية وشنوا عليها حرب طاحنة راح ضحيتها آلاف من الطرفين، وأنا كنت من بين هدول الضحايا، وآخر شي بذكرو هو وقوف أخي فوقي وهو عم يقلي: لا تخاف ما رح يروح دمك ببلاش والله لناخدلك بالتار.
وهيك يا سادة غمضت عيوني وأنا حاسس راسي عم يبرم من هالبرّيمة ووقت فتحتها ما عرفت وين أنا بس فيني قلكون إني من مكاني قدرت شوف البلد اللي كنت ساكن فيه وقدرت شوف مدينتي وحارتي وكان كل شي عبارة عن خرابة مو بقيان فيها إلا كرسي واحد عم يلمع وقاعد عليه شخص واحد هو المنحبكجي الأول.

سؤال وجواب

ليش النظام وقف برنامج خميس الإصلاح؟
لأنو إدارة تلفزيون القصر الجمهوري ما عم تلحق تدير هالبرنامج مع برنامج "قمع المتظاهرين" بنفس الوقت وقررت التفرغ للأخير لأنو أكتر رواجاً بين المحبكجية.

سرعة بديهة سيادتو

المصدر: نكتة تم تحريفها
كان بشار عم يسوق سيارتو عالطريق وفي شخص تاني عم يسوق سيارتو بالاتجاه المعاكس
مرو جنب بعض فتح الشخص شباكو وقلّو : تور
قام بشار رد على الفور: حمار
وكمل كل واحد طريقو وبشار سعيد ومبتسم من الدان للدان بسرعة بديهتو وجوابو اللي على راس لسانو
ولما وصل لمنعطف اصطدم بتور على الطريق
العبرة: ليس كل ما يقوله الشعب يفهمه النظام

٢٠١١-٠٦-١٠

سوريا وينابيع النفط جديدة (من أرشيف الدومري السوري)

فكرة ونصّ:FREE MAN
تعديل: الدومري السوري


مقدمة:سوريا هي أغنى بلد نفطي في العالم، لماذا؟
لأن النفط في سوريا يختلف عن غيره في بلدان العالم كونه سطحي جدا" ومتوضع في جيوب الشعب المسكين على شكل بقايا أوراق نقدية ومعدنية. مما يجعل كلفة استخراجه منخفضة.

معلومات عامة:
بشكل عام، ينتج النفط عن الحرارة العالية والضغط العالي، حيث تتحول المستحاثات إلى سائل أسود مولد للطاقة يعرف بأسماء عديدة منها "النفط، البترول، والذهب الأسود"

وبما أن المواطن السوري هو مستحاثة في نظر الحكومة، لذلك يتم تعريضه لضغط كبير ومستمر بطرق متعددة منها الإستدعاءات الأمنية، رفع الأسعار، زيادة الضرائب، الحرمان من اقتناء السيارات، عدم توفر فرص العمل، الغلاء الفاحش للسكن، الأساليب المتخلفة في أنظمة التعليم والامتحانات، وغيرها.

وبسبب هذا الضغط المرتفع، وغياب أي متنفس منظور على المدى القريب أو البعيد، ترتفع حرارة المواطن لدرجات تتجاوز درجة حرارة الشمس.
وهنا تكون قد اكتملت كافة الشروط "الفيزيولوجية" من ضغط وحرارة، والشروط "الفيزيوسياسية" من إذلال المواطن للسيطرة عليه، والشروط "الفيزيوفسادية" من تهيئة طبقات المجتمع الجيولوجية للابتزاز "ضمن القوانين النافذة" .

طريقة وكلفة الاستخراج:بالنسبة لطريقة الاستخراج فهي تتم عبر متعهدين متخصصين في التنقيب داخل جيوب العباد يعرفون بإسم (مفاتيح المسؤولين).
فإذا كنت ذو حق وأردت استرداده عليك الإتصال بالمتعهد.
وإذا زجوا بقريب لك في أحد الأقبية لسبب لا يعلمه إلا الله، عليك الإتصال بالمتعهد.
وإذا أردت أن تنقل ابنك من مدرسة إلى أخرى، أو تفادي حكم قضائي، أو النجاح في مسابقة توظيف، أو استصدار قانون خاص بتجارتك، أو البناء فوق أرض زراعية، أو إنجاز مخالفة سكنية، أو تظبيط مناقصة، أو الحصول على أسئلة الإمتحانات....وغيره
فعليك الإتصال بالمتعهد، الذي بدوره يتصل بالمسؤول لمعرفة عدد "البراميل" التي يتوقع ضخّها من جيبك، وهنا للموقع الجغرافي دور هام في توقعات كميات الضخّ.
فهي تتدرج من قاطني منطقة المالكي وأبو رمانة حيث بالإمكان ضخّ كميات كبيرة، إلى قاطني مناطق المخالفات والسكن العشوائي حيث الجيوب النفطية شبه جافة.

ومع أن جيوب المواطنين بدأن تنضب بشكل متسارع، فإن تكلفة الضخّ على المستوى الهندسي هي شبه معدومة، حيث تنحصر في مصاريف عزيمة، كلفة مواصلات، وبضعة مخابرات هاتفية.

أما تكلفة الضخّ على المستوى الوطني فهي باهظة وخطرة، حيث أن كثرة إستجرار النفط بهذه الطريقة قد أرجع سوريا إلى عداد الدول المتخلفة في كافة المجالات، ولن يطول الأمر قبل أن ينقلب الشارع على المتعهدين وعلى مالكّي حقوق التنقيب.

جمعة العالشاطر


يا أخي والله على عيني العشائر و القبائل و باب الحارة و الادعشري و العكيد و كل هل طجأة

بس مو الفكرة من هالثورة نخلص من حكم عشيرة الأسد و نساوي مجتمع ديمقراطي مدني ما شمينا ريحتو النا ٤٠ سنه؟

طيب اشمعنى جمعة العشائر يعني؟ 

واللا عم نتبع إسلوب داوها باللتي كانت هي الداء؟

و علاش؟


إنو يمكن بعد شي ٣ سفن أب اهضم فكرة الدكتاتورية الفرديه.. بالأخير في ايجو أو إعجاب بالذات.. و كمان في مصاري،  و طبعاً في منافع متل النسوان و السيارات ..

و يمكن بعد شي ٣  مندرين بعدن إستوعب قصة العيله الحاكمه.. بالأخير ابسط يلي حواليك بتضمن مستقبلك

و يمكن مع حبة اينو و مالوكس إستوعب التبرير الذاتي تبع واحد متل حمشو واللا الكزبري يلي هنن وجوه برانيه لماهر و أصف و رامي و إلخ.. يعني لو حدا قلك خود مصاري متل الهبل و ماتعمل شي مقابل انك تكون واجهة.. إيه ليش لأ؟

بس يلي ما عم إفهمو هنن ناس متل هدول الأغبيا بسام أبو طالب و خالد عبود و طالب ابراهيم

يعني يا حرام شو بيطلعو و بيعصبو و بينحمقو على هلتلفزيون .. و مشان شو؟

فكرون إنو لح يتزكرولن هلموقف؟

بكرة إذا صار ما صار جماعة فوق لح تكبهم لما ما يعودوا بعازتهم، و المثال سميرة مسالمه

و جماعة تحت - يعني نحنا - بدنا نلعن نفسهم

يا أخي والله الواحد بهيك ايام لازم يحسب لبعيد.. مو؟

٢٠١١-٠٦-٠٩

الوطن: هل المرة اجت من الله و ما إلنا علاقة

الانفجار الشمسي يوم الثلاثاء

كتبت جريدة الوطن السوريّة (القريبة من النظام)  اليوم: 09/06/2011 خبراً على موقعها الالكتروني عن الانفجار الشمسي الضخم الذي حدث يوم الثلاثاء و قالت في الخبر: 

"..... تم رصد تآكل هائل في نجمنا الشمس والتأكد من أن الشمس تقذف بجسميات مشحونة وسحب بلازما عملاقة في الفضاء وهذه المقذوفات من المحتمل جداً وصولها إلى الغلاف الجوي للأرض وأن يؤدي ذلك إلى إحداث شلل في الأقمار الصناعية وبعض وسائل الاتصال.....المتوقع وصول العاصفة إلى الأرض يوم الجمعة 10/6/2011. "

الجدير بالذكر أن وكالات الأنباء العالمية قد ذكرت أن أي تأثير محتمل سينتهي بحلول ليل الخميس و عادة المناطق المتأثرة هي شمال الكرة الأرضية بسبب أقطاب الأرض المغناطيسية.. 

و لكن يبدو لنا من هذا الخبر أن التأثير الشمسي على الاتصال و الانترنت في سوريا سيكون خارق لقوانين الطبيعة و الزمن حيث بدأ الجمعة الماضية قبل الانفجار الشمسي بعدة أيام و من ثم توقف و سيستأنف غداً الجمعة في سوريا فقط! 
و لهذه الأسباب الخارجة عن إرادة النظام  فإذا انقطعت الانترنت في سوريا غداً فاعلم أخي المواطن أنو اجت من فوق.. بس هل المرّة من فوق كتير و تحديداً من الله....

بين جيل الثورة المسكين وجيل الثورة المنعنع

من آخرتا جيل الثورة الجديد جيل منعنع، إي نعم يا سادة جيل منعنع وناعم. أيام الأب القائد كان إذا ما اعتقلوا حدا يعتقلوا شي خمسين ستين الف بني آدم وكنا نقول السجون لسا بتساع، أما اليوم مشان عشرتالاف واحد معصبين وزعلانين.
أيام الأب القائد كان الشبيح باليوم الواحد يقتلّو عشرة عشرين زلمة ويسرقلو عشرة عشرين محل وكانت اسلحتو موديل سنتها وما كان حدا يفتح تمو بحرف، أما اليوم صرنا عم نشوف فصاعين صغار معون مسدس ومو عرفانين شلون يمسكوه وقال شو هدول شبيحة والناس كلها عم تحكي فيهون.
أيام الأب القائد كنا إذا ما ضفنا بعد اسمو شي تسعة وتسعين لقب منكون خونة وعملاء ومصيرنا الإعدام، أما اليوم كسرنا التماثيل وحرقنا الصور وما عاجبنا أنو الابن القائد سامحنا.
أيام الأب القائد كانت تطلع مسيرات مؤيدة بالملايين وما كان حدا معترض أما اليوم يا دوب عم تطلع كم سيارة تزمر وتطبل ومع هيك عم نبدي انزعاجنا.
أيام الأب القائد اذا ما انقتل الف او الفين شخص بضربة وحدة ما كان حدا يقول مجزرة، اما اليوم عم نسمع جمل متل مجزرة قتلوا فيها خمس شباب وما حدا عم يصدق كل هالعنف. على هالأساس شفتوا كيف يا سادة نحنا جيل منعنع وناعم ومو عاجبنا العجب ولا الصيام برجب. 
لك الله يرحم أيام الاب القائد أيام الإجرام غير المحدود.

شو كنت خسرت، سيادتك؟

الكاتب - صديق الجمرة: قاهر الدمعه 


كتير كتبوا لسيادتو على التويتر و على مدوناتهم و على الفيسبوك و على أساس أنو لربّما توصلوا الفكرة بطريقة أو بأخرى!! يعني ع أساس يلّي حوليه رح يوصلولوا!! ما هنن بالأصل سبب البلى بالبلد. 
و لكن مع الإيمان بإنو سيادتو بيعرف بالتكنولوجيا و ممكن يستخدم الكومبيوتر و ممكن يكون شوي نرجسي و يحاول يبحث في غوغل على اسمو بوقت فراغو و بالغلط يوصل على مدونتي أو زقزوقتي و يضّطلع على رسالتي إليه و على أمل ....

سيادتو
بقول لسيادتو شو كنت خسرت؟ 

لو عملت قانون أحزاب و دعيت كل مين اسموا معارض ينظّم حالو و يجي يدخل بالحوار شو كنت خسرت؟ ما أصلا المعارضة السورية بدها سنيين لحتى تصير منظمة و الها قاعدة شعبيّة لحتّى تربح بانتخابات تشريعيّة و خاصّة انو البعث -و على رغم أنو قرّب يدخل متحف الأفكار الفاشلة- مازال قوي تنظيميا في سوريا و قاعدته الشعبية غالبة.

لو عملت انتخابات رئاسيّة متعددة, شو كنت خسرت؟ ما أصلاً بتعرف أنو في ناس كتير "بتحبّك" و مستحيل تخسر و النّاس المعارضة بسوريا الها توجهات لا تعد و لا تحصى و يعني صعب كتير يلاقو شخصيّة وحدة يدعموها و حتى لو صار، مين هادا؟

فهمني شو كنت خسرت بس لو اشتغلت مشان البلد من جوّا قد ما "اشتغلت" فينا مشان البلد من برّا؟

يعني يا سيادتك, ضلّيت معنّد لحتى الناس صارت تكره بعضا.. ضلّيت تنق لحتى صار في شحن طائفي بالبلد.. ضلّت فضائياتك تسب شهداء الطرف التاني لحتّى الناس صارت تتابع قناة الوصال و صاروا يسمعوا لواحد متل العرعور.. ضلّوا جماعتك يقولوا عصابات مسلّحة و يبعتوا الشبيحة لحتّى صار عنجد في عصابات مسلحة.. لك لعمى صرنا عم نلجأ لتركيا و لبنان و علّقتوا الفلسطينية بالمخيمات، أصلا هنن بدون سبب بيعلقوا... 

أحيانا بحس أنو في ناس جوّا نظامك عم يشتغلوا ضدك و ضد النظام نفسو لأنو ادارة الأزمة فيه كتير من الغباء....

شو كنت خسرت؟ أنا بقلك شو كنت خسرت.. كنت خسرت شويّة سلطة و خسرت كره بعض الناس و بالمقابل ربحت محبتهم كلهم و أنا كنت بكون أول المنحبكجية و بنتخبك (بس ما بنتخب حزبك).

هلق بقلّك إنك خسرت حتى لو ظنّيت إنك ربحت مؤقتاً بالقوّة...

تفضّل لنشوف هلّق شو بدّك تساوى بالقرف يلي وصلتنا اليه...

خبر وصورة (من أرشيف الدومري السوري)

مـبروك عليـنا الوزارة الجديـدة

بيقتل القتيل ... وبيمشي بجنازته

مسروقة من الفيسبوك بهدف الأرشفة و التخليد

قديما قالوا : (بيقتل القتيل ... وبيمشي بجنازته )!!!ا

أما حديثا فيقولون :
بشار عنتر

بيقتل القتيل
وبيقتل جنازته
وبيقتل أهل القتيل
وبيقتل عيلة القتيل
وبيقتل اللي حاول اسعاف القتيل
وبيقتل الاطباء اللي حاولو انقاذ القتيل
وبيقتل اللي صوّر القتيل
وبيقتل البلد اللي طلع منها القتيل
وبيقتل الصحفيين اللي نقلو خبر القتيل
وبيقتل كل مين ندد بقتل القتيل
وبيقتل كل مين تظاهر تضامنا مع القتيل
وبيبعت شبيحته لبلد اجنبي مجاور ليقتل كل من شارك بمؤتمر نصرة للقتيل
وبيفجر ببلد عربي مجاور قوات دولية لدول اجنبية استنكرت قتل القتيل
وبيبعت شعبه الى الارض المحتلة لينقتلو ويغطي على قتل القتيل

وبالنهاية بيصدر عفو عام عن كل القتلى اللي سقطوا على شرف القتيل .................

٢٠١١-٠٦-٠٨

يوميات الملك فروة النمر المرقط - تخفيض ضربية رفاهية الحمير

رسم توضيحي غير دقيق وأغلب الظن غير صحيح




وقف الملك  "فروة النمر المرقط" بين حاشيته و نادى: يا ذَوَّادَ قومي، كيف شعبي؟ رد عليه أفراد حاشيته: يدعون لك بطول العمر و دوام الصحة يا جلالة الملك.
قال: حكت لي أحدى الجواري بأن الفقر قد استوطن بينهم فهل هذا من الحق بشي؟
رد صاحب بيت المال: كل الاحترام لجارية جلالتكم، الاصلاح المعيشي على السراط المستقيم، فقد خفضنا ضريبة الرفاهية على أسعار الحمير فصار بإستطاعة أي فرد من المملكة أن يشتري حماراً. و قد أصدرنا و نزولا على رغبتكم، قانون حصص العلف و التبن للعائلات الفقيرة و لكننا اضطررنا لرفع سعر الأعلاف 

قليلاً للمشتري 

خارج حدود حصصه لأنه يصرف علفاً زائدا عن حاجة حميره.  
قال الملك: جيد يا أبا فضة، و لكن غلامي قال لي أن المشكلة ليست في رفاهية الحمير و سعر أعلافها فقط بل و أيضاً بالفساد، في توزيع الحصص مثلاً. 
سيدي غلامك محق، و لكننا نفعل كل ما في وسعنا لضمان حق الحمير بالعلف اااه اقصد حق البشر
دخل مسرعاً القائم بأمور الوجاهة الملكية أبو جاه قائلاً : جلالتكم، وصل الحصان الذهبي خاصتهم من بلاد محاربي الفايكنغ و الذي شحنه لنا أصدقاؤنا الفرس على نفقة مال خزانة رعيتكم نزولاً عل رغبة سعادتكم. 
صاح الملك غاضباً: يا حمار!! كم مرة قلت لك أننا في حال حرب معلنة مع الفرس و لا يجوز أن يسمع أحدٌ أننا أصدقاءٌ في الخفاء!
رد أبو جاه: أرجوا أن يسامحني جلالتكم فقد أذهبت سعادتي بالحصان الجديد ما بقي من عقلي.
رد الملك فروة النمر المرقط: جميل جميل، اطعموه و اعلفوه جيدا و أعطوه الجزر و السُّكر و اجعلوه يختلي بالفرس فغداً أريد إمتطاءه في جولة الصيد الأسبوعية مع المندوب الدائم لملك الفرس.

الجيد، السيء، البعصة

الجيد: المظاهرات عم تنتشر بشكل كبير 
السيء: وجود بعض ردات الفعل العنيفة والمرفوضة على جرائم النظام
البعصة: لسا المنحبكجية عم يصدقوا سخافات النظام عن العصابات
الجيد: النظام عم يخسر كل أصدقائو وحلفاؤو بغباؤو
السيء: روسيا والصين متنحين
البعصة: النظام عم يزداد شراسة كل ما قرب يسقط
الجيد: النظام قرب يسقط
السيء: النظام عم يحاول يلعب ورقة الحرب الأهلية
البعصة: الحرب الاهلية تعني سقوط لكن ستسبب المزيد من الدم
الجيد: البلد نضفت من صور الرئيس
السيء: ما ضل شي نفش خلقنا فيه
البعصة: لقينا صورة للرئيس اون لاين رحنا حرقنا الكومبيوتر

صـورة وتعليـق (من أرشيف الدومري السوري)

لو كان عندنا قانون أحزاب حقيقي لما وصلنا إلى هنا

٢٠١١-٠٦-٠٧

نصيحة للحكومة السورية

نصيحة للحكومة السورية: شيلوا ما بقي من الصور عن المباني الحكومية والأماكن العامة وخلوها تنزل بكرامة قبل ما تشوفو الناس عم تحرقها وتدعوس عليها، وكانت النصيحة بجمل واليوم صارت بجمرة.

إجرامهم فرقنا، أخلاقنا توحدنا

هي مجرد نصيحة لكل الشباب الثائر، ألا تنجروا وراء الطائفية والعنف، فالنظام يعمل جاهدا على تغذيتهما عبر عملائه من جهة وباستغلال غضب المتظاهرين من جهة أخرى. مهما بدا الخطاب العاطفي التجييشي مزيلا لحزننا، فإنه بالتأكيد يشكل خطرا كبيرا على حراكنا السلمي. 
إن لغة العقل هي أكثر ما يخشاه النظام، هي تلك اللغة الجامعة التي تزيل الغباشة عن عيون الغالبية الصامتة، هي تلك اللغة التي تجمع كل السوريين وتوحد موقفهم من نظام فرقهم ونكل فيهم بدون تمييز. هي اللغة التي ترسم المستقبل المشرق لنا ولأبنائنا.
بناء على ما تقدم: فلنتعاهد جميعا على نبذ العنف والخطاب الطائفي ولنقف يدا واحدة بوجه كل من يدعو إليهما، ولندعو إلى الحب والتسامح بوجه كل القتلة، على أمل أن إصرارنا على السلمية سيقهر قلوبهم وسيزيل منها ذلك الحقد الدفين. فلنتوحد جميعا لإسقاط نظام مافيا الأسد بالحب والورود.
دمتم ودامت ثورتنا ثورة وطنية إنسانية ضد أعتى أشكال الطغيان.

٢٠١١-٠٦-٠٦

نتائج استطلاع الجمرة - برأيك: ما هو "الاصلاح" القادم الذي سيقوم به النظام؟

نتائج استطلاع الجمرة عن الاصلاح القادم
النظام السوري -و رغم كل فضائحه مؤخراً- ما زال يتمتع بخاصيّة الغموض في التعامل و صعوبة توقع خطواته المستقبليّة في مختلف المجالات السياسية و غيرها. فهو نظام طالما تفوّق على نفسه بالأخطاء و العثرات و الكوميديا السوداء التي استطاعت أن تبكينا و تضحكنا بنفس الوقت. تبدو لنا هذه الخواص جليّة في نتائج استطلاع قرّاء الجمرة السوريّة حيث انقسمت آراء المشاركون فيه حول توقّع الخطوة الاصلاحيّة التالية للنظام. الخطوة الاصلاحية القادمة التي لا نعرف عنها شيئاً سوى أنّها لاتمت للواقع بصلة و لاتجيب عن أي مطلب من المطالب "المحقّة" -حسب تعبير سيادته- للمتظاهرين و غير المتظاهرين.

جاءت النتائج كما يلي: 
تخفيض الضريبة على شراء السيارات  5 (25%)
القناة الأرضية الأولى ستصبح من جيب دافع الضريبة السوري  1 (5%)
 محاربة الجفاف بصلوات الاستسقاء على مدار الاسبوع عدا الجمعة  5 (25%)
رفع حصة المواطن من بونات السكر  7 (35%)
التعاقد مع مدرب برازيلي الجنسية لتدريب المنتخب الوطني خلفا لـ المحروس  2 (10%)


هنا يا سادة نرى أن قرآء الجمرة و بأغلبية 35% يعتقدون أن النظام مازال متمسكاً بمبدأ أن المشكلة في سوريا هي مشكلة معيشيّة و أنا شخصيّاً أوافق على أن النظام يتمتع بهذه الدرجة من الغباء.
 25 % من قراءنا اختار تخفيض الضريبة على السيارات و هو خيار واقعي في ظروف مختلفة.
الـ 25 % الآخرين قرروا الذهاب الى خيار صلوات الاستسقاء و هو بصراحة خيار ليس بعيداً عن الخيال لأن النظام كان قد دعى سابقاً لصلوات استسقاء بدلاً من بناء مشاريع التنمية المستدامة في الأرياف و الداخل السوري.
أخيراً و ليس آخراً 10% وهي نسبة تمثّل شخصين من أصدقاء الجمرة. و كان قد كانوا قد اختاروا خيار التعاقد مع مدرب برازيلي بدلاً من المحروس. دوافع صديقينا قد تكون الأمل بمنتخب أفضل أو اليأس من الرياضة السوريّة أو نزار المحروس أو أن الخيار كان أكثر الخيارات استفزازاً للمشاعر الوطنيّة الكرويّة. هذه المستديرة التي طالما كانت حرقة قلوب السوريين في جميع المحافل. مهما كان الدافع أيها الصديقان فإننا في مدونة الجمرة السوريّة نقدم لكم شكرنا العميق على مشاركتكما و خياركما.

يكاد بشار يقول...

تعود بنا الذاكرة إلى اغتيال رئيس وزراء لبنان وكيفية تعامل النظام مع الحدث. حيث قام فورا بسحب الجيش وتنفيذ كافة القرارات الدولية، وأتبعها بهجوم كبير على كل لجان التحقيق التي شكلت وعلى كل المحققين، بالإضافة إلى رفض التعاون مع أي أحد في البحث عن الجناة، جاعلين من أنفسهم المتهم الأول.
أما اليوم فمنذ بداية الأحداث فقد قام النظام بطرد كل العاملين في مجال الإعلام من سوريا ومنع كافة وسائل الإعلام المستقلة وحتى المحلية من تصوير ما يحدث في البلد، ومؤخرا قطع الانترنت والاتصالات، بالإضافة لإرساله الدبابات والجنود إلى كل المدن التي تظاهرت ضده، والقيام بعمليات تضليل إعلامية مكشوفة وسخيفة عبر القنوات الحكومية وغير الحكومية، بالإضافة إلى التصريحات المتضاربة والتي كانت تصدر من مستويات مختلفة، ناهيك عن منع كافة المنظمات الحقوقية والإنسانية والصليب والهلال الأحمرين من دخول المناطق المنكوبة. كل ذلك حصل والنظام يدعي أنه وقع ضحية مؤامرة لإسقاط محور الممانعة.
في نهاية الحديث نستطيع أن نقول أنه كلما أشارت أصابع الاتهام إلى هذا النظام فإن أفراده يرتابون ويسلكون سلوك المدان وكأن لسان حالهم يقول:  يكاد المريب يقول خذوني. وقريبا رح ياخدوك يا مريب إن شاء الله.

خبر وصورة (من أرشيف الدومري السوري)

بعد وعود منتظرة بتحسين الوضع المعيشي ، الحكومة ترفع أسعار البنزين

سانا تتفوق على نفسها

و في مناظرة نثريّة جديدة لوكالة الأنباء السورية. تزف لنا سانا اليوم خبراً جديدا و بطابع متجدد و لكنه ليس بجديد على وسائل اعلامنا الرسمية التي عادة ما استهلت نشراتها الإخباريّة بقصيدة نثر في انجازات القائد و القيادة الحكيمة هدفها تضييع تركيز المشاهد عن الهدف الحقيقي خلف الخبر!


الخبر سيداتي كما يلي:
"في ضوء مرتسمات عملية الحوار الجارية حول برنامج الاصلاح السياسي وتعزيز مبدأ التعددية السياسية وما أفضت إليه مناقشاتها من أفكار ومقاربات عامة وبغية بلورة نتائجها في إطار تشريعي ناظم أصدر الدكتور عادل سفر رئيس مجلس الوزراء أمس قرارا يقضي بتشكيل لجنة من ذوي الخبرة والكفاءة تتولى مهمة إعداد وصياغة مشروع قانون جديد للأحزاب يتضمن الرؤى والمنطلقات والآليات الناظمة لتأسيس أحزاب سياسية وطنية في سورية." و يمكنكم قراءته كاملاً عن موقع سانا من الرابط 

ترجمة الجمرة: الشباب بالقيادة عملوا لجنة حوار لدراسة قانون الأحزاب قام طلع معون بالنتيجة توصية لرئيس مجلس الوزراء لانشاء لجنة جديدة لدراسة قانون الأحزاب!
هلّق البعصة وين؟
البعصة أنو بثينة شعبان صرحت عن لسان د بشار بتاريخ 24\3\2011 انّو بلّشوا الإعداد لمشروع لقانون الأحزاب في سورية وتقديمه للحوار السياسي والجماهيري. رابط الخبر القديم عن سانا
يعني انّو القيادة قررت انشاء لجنة لدراسة قانون أحزاب و طرحتو للنقاش مع نفسها ثمَّ قررت نتيجة النقاش تشكيل لجنة لدراسة قانون الأحزاب مرّة أخرى و تقديم التوصيات مرّة أخرى!!! 
أي و بعدييييييييين

شَبَحَ تشبيحَاً فهو شبّيح

كلمة الجمرة:
إن اعجبنا هذا الكلام أم لم يعجنا. يجب الاعتراف أن العنف يولّد العنف. ورغم أن صوت العقل يقول: كُن سلمّياً، لكن الانسان مخلوق العواطف و الغرائز. و لأننا في هذه المدونة -على الأقل-  ديمقراطيين، فعلينا دوماً التنويه للخطأ من الجميع حتى من أنفسنا.

الكاتب: ابن الساحل المعارض 2011-06-06

قبل الدخول بأي تفصيل وجب التنويه الى أصل كلمة شبيح و تاريخها و ذلك لأنني أرى أن العديد من السوريين، قبل غيرهم، لايعرفون الكثير عن هذا التاريخ..

في المدن السوريّة الساحلية توجد منذ عقدين من الزمن عصابات و هي مؤلفة من رجال مسلحين يعملون كمرافقين لآل الأسد و غيرهم الذين عملوا بتهريب الدخان الأجنبي و الأدوات الكهربائية لفترة من الزمن.
في تسعينات القرن الماضي استخدمت هذه العصابات سيارات المرسيدس أس 600 الملقبة بالشبح و من هنا جاءت التسمية.
 أشهر شبيح على الانترنت
قام بعض هؤلاء باستثمار أموال التهريب بمشاريع صغيرة بهدف تبييض العملة كباصات النقل الداخلي الصغيرة (سرافيس) و محلات بيع جملة و فرّق لتصريف البضائع المهرّبة. البعض من الذين يعيشون في الساحل مازالوا يذكرون السرافيس البيضاء التي تسير بسرعة خيالية و تملؤها صور حافظ الأسد و باسل الأسد و لاحقاً بشار الأسد. انتقل شبيحة منذر الأسد و فوّاز الأسد من العمل بشكل مباشر الى تأجير خطوط التهريب ووسائلها فكانوا يؤجرون سيارات التهريب الجي أم سي الضخمة ذات الفيميه السميك و لوحات التسجيل المزورة. و من هؤلاء مَن ابتعد قليلاً عن التهريب و عَمِل في استعادة الديون المستعصية مقابل نسبة مئوية. الكثير من أهل المدن الساحلية يتذكّر المواجهة التي حصلت منذ عدة سنوات بين الشبيحة و النظام و قد أُطلق على تلك المواجهة اسم "الحملة".أسباب الحملة عديدة و لكن أهمها عملية السطو المسلح من قبل إحدى عصابات الشبيحة بقيادة نمير الأسد على مكتب حوالات و أيضا عملية سطو مسلح على سيارة رواتب بقيادة أحد أقرباء الأسد. تفاصيل "الحملة" ظلّت في معظمها سريّة و لكن شهود العيان شاهدوا سيارات فرع الأمن العسكري-مجهّزة برشاشات البي كاي سيه- في اللاذقية عائدة من ساحات المواجهات محملة بمئات صناديق التبوغ المهربة و غيرها من البضائع المستولى عليها. معظم المواجهات كانت مسلّحة بشكل رهيب فقد كان الشبيحة مسلحين بأسلحة لم يمتلكها أي فرع أمن سوري. من هذه الأسلحة -وفقاً لشهود عيان- رشاش العوزي الإسرائيلي و رشاش الأم 16 الأمريكي و البعض تحدث عن اطلاق قذائف أر بي جي على مروحيات الجيش السوري. الجدير بالذكر أن "الحملة" ضد الشبيحة كانت  بايعاذ من بشار الأسد و بقيادة ماهر الأسد و لم تنتهي إلّا بتدخل الفرقة الرابعة التي أحكمت قبضتها على الشبيحة و العصابات المسلّحة و أغلقت المرافئ الغير شرعية التي كان يستخدمها منذر و فواز الأسد و "شيخ الجبل" في عمليات التهريب و لاحقت حتى آخر شبيح و اودعتهم السجون. بعد هذه العملية في عام 2000 خفّ ظهور الشبيحة و العصابات المسلّحة و انطلق كبار آل الأسد نحو عمليات تبييض الأموال و تقلّص عدد مرافقيهم بشكل كبير.
هكذا و بعد أن اختفت هذه العصابات بقيت عمليات التهريب و أشكال المرافقة المسلحة موجودة و لكن بنسب متفاوتة و أعداد قليلة جدّاً و لكن التسمية ظلّت مرتبطة بهذا النمط من البلطجة و المرافقين المسلحين.
أما عن الشبيحة اليوم فهو تسمية لا تمت لأصل الشبيحة بصلة سوى أنها تدل على عصابات تحمل السلاح و تعمل فوق القانون. بغض النظر عن أصل أو مصدر الشبيحة المعاصرة فهم أشخاص مسلحين و لهم أهداف تختلف عن الشبيحة التاريخيين.

اليوم سيدي القارئ سيدتي القارئة الشبيحة نوعان: 
- الأوّل: شبيحة نظام: يستهدفون المتظاهرين و الجيش و بعض عناصر الأمن (غالباً الشرطة). هدفهم الترهيب و القتل و اشعال الفتنة و دفع الناس لحمل السلاح ليشرّع استهدافهم.
- الثّاني: شبيحة معارضة: أشخاص حملوا السلاح أو الأسلحة البيضاء مؤخّراً بهدف الانتقام وبحجّة الدفاع عن النفس. قام هؤلاء بعدّة عمليات تخريبيّة منها حرق مقار حكومية و الاعتداء على الأملاك العامّة و قتل البعض منهم عنصر الأمن الذي تم شنقه على أحد عواميد الكهرباء في حماة بذريعة اطلاقه النار على المتظاهرين.

نحن و انطلاقاً من أهدافنا السلميّة في التغيير و التظاهر و الثورة الشعبيّة فإننا ندين كل مَن تورَّط بأعمال تخريبيّة بأي شكل من الأشكال أو حمل السلاح و ساهم بقتل أي مواطن سوري مذنباً كان أم بريء. عندنا قانون -و إن كان غير مفعّل اليوم- يجب أن نحترمه لأنه الضامن الوحيد لحمايتنا و هو الذي سيحكم بيننا بالعدل على الأقل يوما ما. 
نهاية الحديث أقول: النظام القمعي في سوريا سيسقط لا محالة. سنسقطه بثورتنا السلميّة و أخلاقنا لا بحمل السلاح و لا بالحرب و لا بالاستعانة بالخارج هذا لأن الانسان السوري الذي سيقود التغيير يريد بديلاً أخلاقياً لنظام لا أخلاقي و لن يرضى بغير ذلك. 

تعديل متماشي مع الواقع 14/02/2012
الشبيحة اليوم عدة أنواع:
1- شبيحة نظام: تستهدف المدنيين المعارضين و الحارات الثائرة والناشطين على الانترنت وأهلهم (في حال تعذّر الوصول للشخص). تنشط في مسيرات "عشوائية" وتدعو للقتل وسفك دم المعارضين. تنشط بيديها ولسانها بأبشع ألفاظ السب والقذف والشتم والكفر غير المنظّم.
2- شبيحة نظام مسلحة: هي مشابهة لما سبق ولكنها تتميز عنها بالوسائل, فالسلاح الأبيض والناري لا يفارقها, مستعدة للهجوم على أي تجمّع معارض وتساند (طوعاً أو بشكل منظّم) حملات المداهمات التي يقوم بها الأمن.
3- شبيحة معارضة: تخوّن كل انسان لا يتفق معها في وجهة نظرها بشكل كامل وحتى لو كان معارضا أيضا. مستعدّة للـ"ردح" في السباب والقذف و التشهير في أي فرصة. تعتمد مبدأ: "اكذب فالغاية تبرر الوسيلة".
4- شبيحة معارضة عقائدية: تكفيرية, تعتبر كل من هو ليس من ملّتها فهو كافر زنديق موالي لنظام سوريا الـ"الصفوي" التابع لنظام ايران الـ"المجوسي". نجدهم بالغالب مسلحين منضويين في مجموعات تُنسّب نفسها للـ"جيش الحر" في كتائب تحت أسماء جهادية لشخصيات في التاريخ الاسلامي.. من أهل السنّة والجماعة حصراً!

٢٠١١-٠٦-٠٥

أنواع المظاهرات في سوريا

التدوينة التالية هي تدوينة تسجيلية أو توثيقية لا أكثر ولا أقل، حيث ارتأينا أنه من الواجب توثيق أنواع المظاهرات التي تم اختراعها في سوريا حفاظاً على حقوق التأليف. وفيما يلي نبين أبرز أنواع تلك المظاهرات: 
مظاهرة سطوح: وفيها يخرج سكان مبنى أو منزل إلى السطح ويقومون بالتظاهر هناك وإضرام النار وترديد بعض الشعارات المطالبة بإسقاط النظام.
مظاهرة تكبير: وفيها يقوم المواطنون بالتكبير من بيوتهم في البدء، وإذا شعروا بوجود عدد كبير من المكبرين فإنهم ينتقلون إلى المستوى الثاني وذلك بالنزول إلى الشارع والتكبير جماعة.
مظاهرة طيارة: وهي مظاهرة سريعة يقوم بها مجموعة من الشبان أصحاب اللياقة العالية، حيث يظهرون في شارع ما مرددين شعاراتهم السياسية وهم يتحركون بسرعة كبيرة قبل أن يتواروا عن الأنظار.
مظاهرة منزلية: عندما تكون القبضة الأمنية على أشدها، وفيها تقوم عائلات أو أسر أو أشخاص بالتظاهر داخل منازلهم وترديد الشعارات السياسية المنادية بإسقاط النظام.
مظاهرة الكترونية: وفيها يقوم المتظاهرين الافتراضيين بالهجوم على أحد الصفحات أو المواقع المؤيدة للنظام وإمطارها بالشعارات المعارضة.
كل هذه المظاهرات صنعت حصراً في سوريا. وغالب الظن أنها ستصدر في الوقت المناسب إلى كل الدول الديكتاتورية عند قيام ثوراتها.

كنيات العائلات السورية بعد فترة طويلة من الأحداث

لحّساتي، لمّعجي، طبلجي، بوقجي: منافق للحكومة
 قناصجي، أمنجي، بلطجي، مشبحاتي: يقومون بأعمال عنيفة ضد المتظاهرين لصالح الحكومة
حلبجي: بحب الكبب والمحاشي خصوصي يوم الجمعة
درعاوي: بطل مقطوع من شجرة
ثورجي: ثائر ضد الحكومة وضد الظلم والفساد
دنياجي: يستشهد بقناة الدنيا
روحكجي: حامل روحو على كفو وطالع بالثورة
مكبراتي: بكبر بالليل مشان يقهر قوى الأمن
الهربان: هربان من عدالة الشعب
المشنوق: مسكوه الشعب وشنقوه

رسالة من مندس لصديقه الموالي

يا صديقي الموالي يلي مؤخراً صرت مُغالي ما بدي كتير عذبك و عذب حالي بالنقاش السياسي و قلك انو لازم ندعم المظاهرات و انت تقلي لازو ندعم الاستقرار و الاصلاح بيجي ع مهلو.
ما رح قلك انو التطرف بمثله أقلية فقط و النظام بعيد عن العلمانية يلي مفكر حالك رح تخسرها و أنت تقلي شوف المرحوم نضال جنود و شوف الناس يلي عم تسمع للعرعور.
ما رح قلك و تقلي و ندخل بنقاش طويل عن استعداد الشعب لحياة مدنية بدال البوط العسكري.
انسى كل التحليلات السياسية و الاجتماعية و الانسانية و اللاانسانية.
رح قلك انو ما حدا بيحبك و بيريد مصلحتك الّا امك و موظف شركة التأمين.
رح قلك انو مهما حبيتو ما رح يحبك الّا اذا بيعرف انّو وجوده هو و نظامه بيعتمد عليك و على صوتك.
الدنيا مصالح و الذكي بيعرف وين مصلحته. ومصلحتي ان عيش برواق و أمان و حرية و أهم شي بكرامة.
خليك مصلحجي يا صديقي و فكّر بأنانية و تذكر انو بسوريا اذا ما بتعرف حدا يدعمك ما فينك تعيش لأنو ببساطة مافي قانون بيحميك.
آخر شي رح قلك انو المذّلة صعبة وأنا صار معي انقراص و انزلاق فقرات برقبتي من  كتر الطيارات الحقيقية و المعنوية يلي أكلتها بحياتي.
لذلك يا صديقي رح اندس أملاً بغد أفضل. و الرقبة يلي أكلت طيارة منو يا بتصير حرة يا بترجع بتاكل من غيرو. نسبة فيفتي فيفتي كتير مغرية لألي و يا سيدي أكتر من القرد ما مسخ ربّو و أخرى من هيك ما بظن في!