٢٠١١-٠٦-٠٣

مصطلحات القمع المعاصرة




الممانعة ، المقاومة ، الخطوط الحمراء، الثوابت الوطنيه، التوازنات الاقليميه، الصمود ، التصدي ، الجبهة الوطنيه ، خيار المقاومه المسلحة ، هيكلية السلطة ، مقام الرئاسه ، هيبة الدوله ، وهن نفسية الأمه ، المندسون ، الجماعات المسلحة ، طلائع ، شبيبه ، شعبه حزب ، فرقة حزب ، نصير ، عضو عامل ، طابع مجهود حربي ، طابع عمل شعبي، القائد الرمز ، القائد الخالد  ..


ايدي على راسكم و النبي كباسكم،
 شو لازم الواحد يدخن مشان تطلع معو هيك مصطلحات؟ و كم كف لازم الواحد يكون أكل لحتى يفهمها؟

لأني أنا ، بعد كل هل سنين يلي كنت مفكر حالي فهمان شو كنت عم إسمع...

يمكن ما بديت إفهم إلا من كم سنه... و أكتر من هيك ، يمكن من كم إسبوع و بس...
بس مين عم يعد؟

٢٠١١-٠٦-٠٢

شي تابع لشي

الكاتب: Furious Syrian


أخبرنا مراسلنا في الأراضي السوريه أنه قد لاحظ إرتفاعاً ملحوظاً في نسبة الجرائم و الإختلاسات و التهريب في الأونة الأخيرة
هذا و قد صرح مصدرٌ مطلع أن تعداد الشبيحة في الشوارع السورية قد لحظ إزدياداً ملحوظاً، و أن العناصر الجديدة التي انضمت إلى عصابات الشبيحة كانت قد ظهرت جميعها في نفس اليوم و في آن واحد....
و في خبر بسياق متصل، أصدر الرئيس بشار الأسد مرسوماً يعفو فيه عن كل مرتكبي الجرائم الجنائيه قبل الأول من حزيران و عن عدد محدود من المعتقلين السياسيين و معتقلي المظاهرات...
و الحاضر يعلم الغايب .. 

رسالة إلى مؤتمر انطاليا للمعارضة السورية


الكاتب: Furious Syrian




بعرف إنو معضلة معارضة الخارج و حق التكلم بلسان الشارع السوري قضيه ما لح تنحل بسهوله.. و شو ما حكيتو في حدا لح يطلع مانو مبسوط.. ماشي الحال .. اللا ما يطلع شي حدا مبسوط بالأخير..

و بعرف إنو هي أول مرة المعارضة اليساريه لح تقعد مع الأحزاب الدينيه بتمويل من التجار المحليين، و لح تستكشفو كلكن إنو هاد الشي ضد مبادئكم العظيمه و إتجاهاتكم السياسيه.. معلش.. ازرعوها بدقننا.. وزعوا خبز أو نبيذ أو أكلة حبوب بعد المؤتمر مشان تنامو مرتاحين

و بعرف إنو بعتولكم شبيحة يضربوكم حتى بانطاليا.. علأقل صار فيكون تقولو انكن حاسين بمعاناة الشعب السوري عن جد... و الشاطر يقول لأ!!!


بس مشان هلشوارب .. مشان خاطري .. مشان الملائكه... مشان العفاريت..
بس حبو بعضكم هل كم يوم و حسسو هالمعترين بالشوارع انكن مستعدين تقدموا تضحيات.. على مستوى إنو ما تتخانقوا من قبل المؤتمر ما يبلش حتى، و طلعوا ببيان موحد و خطة عمل حقيقيه..
و تذكروا إنو معارضة الداخل و الخارج هي مفاهيم جغرافيه ما عاد إلها طعمه مع كل هالتكنلوجيا يلي صارت ببيت الكل.. المهم النتيجه
و مشان الله بلا صف الحكي و البيانات الثوريه و الندب و الشجب و التنديد و الإحتفاظ بحق الرد و الصمود والتصدي..
كلمتين و رد غطاهم.. إذا بدكم تحكوا بإسم الشعب، حكوا بلغة الشعب.. و حكو بمنطق الشعب..
بعدين رجعوا عبيوتكم و كتبوا مقالات و أشعار و بيانات قد ما بدكم..
لأنو إذا تويتر بلش الثورة بمصر بأقل من ١٤٠ حرف .. انتو مالكون أحسن


و الخلود لرسالتنا..

شكر لجماعة "منحبك" من وزير النقل

في ملحق خاص لخميس الاصلاح هذا الاسبوع قد قام وزير النقل الجديد بإصدار تعميم للمديريات في السماح بـالسيارات المفيمة.
و يعد هذا القرار موجهاً كشكر لجهود المتظاهرين 'المنحبكجية' الذين يجوبون شوارع سوريا لدعم الأسد و نظامه.
هذا بعد أن اشتكي هؤلاء من الحر داخل سياراتهم أثناء التفتيل و اطلاق الأبواق دعماً للنظام و حبّاً للقائد و قد جاء الرًد سريعاً من السيد الوزير و على مقدار "المحبة".

ملحق: يأتي هذا "الاصلاح" بعد أقل من شهرمن نشر مصادر مقربة من النظام أخباراً عن سيارات مفيمة تحوي أسلحة و تحمل مسلحين يطلقون النار بهدف نشر الفتنة. و هكذا نرى أن هذا القرار جاء أيضا لدعم سرّية عناصر الشبيحة أثناء نقل السلاح و نشر الفتن بعد أن تفتحت العين عليهم.

نظرات

في خضم الأحداث، جلسا في المقهى على طاولتين متقابلتين، تبادلا النظرات، في عيني الأول شرارة حمراء، في عيني الثاني شرارة خضراء، سرحا في خياليهما، عقل كل منهما ينبؤه أن الآخر عدوّه. احتقن وجهاهما، استنفرت أعصابهما، غضِبا، استشاطا غضبا، تركا طاولتيهما مندفعين نحو بعضهما البعض، تلاكما، تصارعا، تبارزا، ولم يوقفهما إلا الوهن الشديد. ثم اتجه كل منهما مسرعا نحو سيارته خارج المقهى، فتحا صندوق السيارة، أخرج كل منهما صورة الرئيس، وصرخا معا: بالروح بالدم نفديك يا رئيس. وبنظرات ملؤوهها الدهشة قال الأول: يا رجل افتكرتك مندس، فقال الثاني: يا رجل وانا افتكرتك مندس.

رسالة لنظامنا الممانع الخ*ى (18+)

الكتاب صديق الجمرة: سوري طالع جنانو
أنو العمى ما أخ**كم صحي، يعني رح تسقطوا رح تسقطوا، بس ضروري تحرقو البلد يا خر*ات؟ ضروري تقتلو بهالبشر؟ ضروري تشعلوا الفتنة الطائفية وتلعبوا بعقول العالم البسيطين ليلحقوكم؟ سرقتو ونهبتو بهالبلد 48 سنة ونحنا ساكتين على هالأكل الخ*ى، بس تبعتو دبابات على المدن مشان كلمة حرية، لك جعلو كل واحد فيكم ياكل *رية.
وإعلامكم الساقط لسا أخ*ى منكم، وتضربو منكم للثورة القطرية وللاعترافات اللي بتعرضوها إذا مو كلياتا أكل خ*ى بأكل خ*ى وما أخ*ى منها إلا علاء الدين الأيوبي اللي لو وقعان بجورة خ*ى ما بيطلع شكلو خ*ى هيك.
أما محلليكم السياسيين فهدول عل أخ*ى وأخ*يين، إذا مستطيل الخ*ى خالد عبود هو أفهم واحد عندكم شو تركتوا لغير خ*وات؟
لك روحوا انشاء الله ما بتوقعوا إلا بجورة خ*ى وفوق منها نرمي عليكم جمر مشان تحترقوا وانتو عم تاكلو خ*ى.. وصحيتن.
تعقيب الجمرة: مع اعتذرانا الشديد لقراءنا الأعزاء بس الحقيقة نحنا منتفق مع الأخ مرسل المقالة بأنو هيك نظام خ*ى ما بتناسبو غير هيك لغة خ*ية، ولولا الرقابة لكانت الرسالة أخ*ى بكتير من هيك.

٢٠١١-٠٥-٣١

إصلاح الخميس, يوم الثلاثاء

الكاريكتور منقول

كما توقعت الجمرة و تحدثنا في تدوينا سابقة فإن الحوار السياسي في سوريا سيكون حوار النظام مع المرآة أثناء الحلاقة الصباحية. فقد أكد اليوم السيد بخيتان ذلك و قال أن الحوار الوطني سيبدأ خلال 48 ساعة مع أعضاء الجبهة و "مستقلين"!
و كثير منّا اليوم قرأ دعوة السيد بخيتان الناقصة وذلك عندما وجه الدعوة لجميع السوريين لحضور العرس الإصلاحي في صالة الأفراح بمجلس الشعب ثم و بعد توجيهها اعتذر عنها مبرراً بصغر مساحة الصالة!! فعدد السوريين يستدعي تمثيل أكبر في مجلس الشعب و لكن المشكلة هي في المساحة!! و أهل العريس (البعث) و أهل العروس(الجبهة الوطنية) لايمكن إلا أن يحضروا و ذلك عملاً بالعرف الإجتماعي و المادة 8 من الدستور التي لن تتغيير و اذا رجّال غيرا و منلاقيك بالمجلس الجديد.
في خبر آخر، الخميس بدء عمليات زرع الحلزون الخاصة بالأطفال الصم من درعا -الخبر كاملاً من وكالة سانا-
الجدير بالتنويه أن مرض الصم لم يوجد بين أطفال درعا الّا منذ فترة قريبة جدّاً وهذه الحالات يرجح انها ليست ولادية بل مكتسبة أثناء القصف العنيف و اطلاق النار الكثيف التي تعرضت لها المدينة.
آخر خبر في خميس الإصلاح هو أن السيد الرئيس كان قد أصدر عفو عام و تقليص مدة أو حدة الحكم حتى تاريخ اصدار العفو نهاية شهر أيار 2011 و سيشمل العفو إخوان مسلمين و سجنان سياسيين. وهكذا نجد أن النظام قد اعترف أخيرا بما يسمى مساجين الرأي و على مستوى آخر قد رفع مستوى شعبيته بين قتالي القتلى و المجرمين الآخرين و المحكومين بالاعدام. هذا وقد كان هذا 'الإصلاح' غير مستبعداً حيث أن الزنزانات لم تعد تتسع للبشر المعتقلين و أعداد القادمين الجدد منهم أعظم!

هكذا سيداتي سادتي فقد كان إصلاح هذا الاسبوع قد فاق كل التوقعات و برهن النظام مرة أخرى على التزامه بدعم التظاهر ضد نفسه في سوريا و ذلك بزيادة عدد الحانقيين و المتذمرين من السياسات الإصلاحية الأسبوعية. 
و كما قال سعد زغلول: غطيني يا صفية مافيش فايدة..

تحميلة (من أرشيف الدومري السوري)


هل تذكرون ( تحميلة الفاليوم) ؟ التي كان جميع المسؤولين وبدون أي إستثناء يستعملونها في خطاباتهم لتخدير شعبنا النائم أصلا".
إنها (تحميلة) "وحدة، حرية، اشتراكية".
فلا نحن توحدنا، ولا نحن أحرارا، وما كانت اشتراكيتهم إلا وسيلة لنهب ما يملك الشعب ووضعه في جيوبهم. 

واليوم، وبعد أكثر من ثلاثين عاما"، قرروا أنه قد حان الوقت لتغيير هذا المخدّر واستبداله "بتحميلة" جديدة، لتبقي الشعب في حالة مستعصية من الخبل الدائم.
وأنا أتكلم هنا عن تحميلة "محاربة الفساد".
هاتان الكلمتان اللتان أصبحتا من ثوابت كل خطاب نسمعه، وكل تعليق نقرأه للمسؤولين السوريين على مختلف مستوياتهم.
بداية"، كنا نضحك على هذه النكتة في كل مرّة نسمعها، ثم انتقلنا إلى حالة الشكّ بالنفس (فربما هم يعنون ما يقولون)، وانتهى بنا الأمر إلى (القرف) عند سماع هذه الكلمات، وإلى اعتبارها شتيمة بحق كل من لديه الحدّ الأدنى من الذكاء.

فهل محاربة الفساد هي اختراع بحدّ ذاته؟ طبعا" لا.
ولكن يجب أن تكون هنالك النية الصادقة في تطبيقه وهذا غير متوفر عند جهابذة النظام لدينا، لأنهم جميعا" شركاء بطريقة أو بأخرى، ولأنهم جميعا" ينهبون وفق أسلوب (المخصصات)، وغضب الله سيحلّ فقط على من يتجاوز (مخصصاته).

في الأسبوع الماضي صرح بخيتان، الأمين القطري المساعد: ( إننا ماضون في مكافحة الفساد...!!).
وصرح رئيس الوزراء: ( إن مكافحة الفساد عملية مستمرة..!!).
ولكن متى بدأتم حتى تقولوا لنا أنكم مستمرون؟
وأين هي تلك الأسماء الطنانه الرنانه التي تمّت محاسبتها ؟

إذا كانت محاربة الفساد تعني لكم إعفاء شخص ما من منصبه (أو ربما محاكمته شكليا")، دون استرداد ما نهبه وهربّه خارج البلاد، فلا تكلفوا خاطركم بهذا الموضوع أصلا". لأننا شعب لا نريد الثأر بل نريد خزينة دولة عامرة تمطر علينا مشاريع تنمية، وفرص عمل، ومستقبل واعد لأولادنا.

وإذا كان أسلوبكم في مكافحة الفساد مثل أسلوبكم في تحقيق الوحدة والحرية والاشتراكية، فهنيئا" لكل الفاسدين في بلدنا لأنهم (نفدّوا بريشهم)، والعترة على المواطن الذي عليه أن يقبل (بتحاميلكم ..) الجديدة حتى لا يصحو أبدا".

بشار: ما قبل الثورة وما بعدها

ما قبل الثورة
قبل الثورة: الشعب الثوري غير ناضج وغير جاهز للديمقراطية 
بعد الثورة: الشعب الثوري شعب واع ومنفتح ومثقف
قبل الثورة: في ثوريا لا يوجد معارضة حتى نتحاور معها
بعد الثورة: نحن نبحث عن الوجوه المعارضة المعروفة للقيام بحوار وطني شامل
قبل الثورة: معدل الدخل في ثوريا مرتفع ولا يحتاج إلى زيادة
بعد الثورة: زيادة الرواتب ضرورة للقضاء على الفوارق الطبيقة بين فئات الشعب
قبل الثورة: الاتصالات في ثوريا متطورة تحت رعايتنا الكريمة
بعد الثورة: الاتصالات يوم عن طريق الثريا ويوم عن طريق الخطوط الأردنية
قبل الثورة: الاصلاحات تثير كما يجب ولكننا نحتاج إلى جيل أو أكثر حتى نرى نتيجتها
قبل الثورة: دبابات الجيش الثوري بحاجة لصيانة
بعد الثورة: افتتاح مراكز لصيانة الدبابات في حمص
بعد الثورة: عم نركض بالإصلاح وما عم نلحق
وما بعدها
قبل الثورة: بعد النقاش مع ابننا الكريم تبين لنا أنه يحمل أفكار إصلاحية كبيرة ولذلك قررنا تجهيز الكرثي له لإفثاح المجال لتطبيقها
بعد الثورة: نصف القرارات الإصلاحية نصَحَنا بها ابننا الكريم
وهذا ما يبرر عمق هذه القرارات وتأثيرها المباشر على نار الثورة. ومن الجمرة نقول: يا ابنو كتر من هيك قرارات.

لأسباب فنيّة و تثقيفية بحتة: تعاريف نظرية و عملية في سوريا


في الفترة الأخيرة وجدنا أن بعض المتابعين للشأن السوري من العرب و السوريين في الخارج قد اصطدموا ببعض المفاهيم و بعض المسلّمات في سوريا حيث أن بعض المسميات التي تعني شيئاً في مكان ما تعني شيئاً مختلفاً في سوريا لذلك و من منطلق فنّي و ثقافي بحت وجب توضيح بعض المسمّيات و الحقائق في سوريا فكانت مجموعة التعاريف التالية:
ملاحظة: الرسم المرفق توضيحي من أرشيف رسوم المبدع علي فرزات.

وزير:
نظرياً: يقوم بدراسة مشاريع و ميزانيات وزارته و يقوم بتنفيذ القوانيين المشرعة التي تعنيه أو تعني وزارته.  
عملياً: مراقب دوام و حصّالة نقود الوزارة. يبحث بشكل دائم عن وسيلة للثراء السريع و تغطية عجز خزينة الوزارة التي نهبتها الوزارة السابقة. موظف توظيف لأبناء و اقرباء المسؤولين على مبدأ حكلّي بحكلّك و للشعب على مبدأ الواسطة المأجورة. يستخدم القلم الأخضر أحيانا للتوقيع على مشاريع صُودق عليها 'من فوق' لمصلحة فلان أو علتان. 

عضو مجلس شعب:
نظريا: يصادق على القوانين التي تخدم مصلحة المواطن، يساهم في الرقابة على تنفيذ القوانين المشرّعة من قِبل مجلسه.  له حصانة و قادر أن يحاسب الوزراء و كبار رجال الأعمال في حال قيامهم بتجاوز القانون.
عملياً: يهرول لأجل تقبيل أيادي الوزراء و المسؤولين ليتجاوز القوانين التي لم يشرعها وإن صادق عليها دون أن يقراها. يجلس في مكتبه يستقبل المواطنين الذين يريدون واسطة مأجورة حيث يطلبها من الوزير و يقبض عمولته. 

القاضي:
نظرياً: ينظر في قضايا البشر و تجاوزات الدولة و الأفراد و الشركات العاملة في البلاد  له صلاحيات غير محدودة و حصانة تمنع ملاحقته اذا كانت العدالة لا تعجب أصحاب السلطة و المناصب. 
عملياً: ميزان العدالة الأعوج الذي يميل لمن يملك كيس النقود الأثقل. مسيَّس بامتياز و هدفه في الحياة إطالة مدة القضايا لتحقيق الربح.

الصحفي:
نظرياً: السلطة الرابعة في البلاد، عين الشعب على الشعب و الدولة. مهمته فضح فساد أو تجاوزات السلطة أو الافراد إن وجدت.  
عملياً: شخص مغلوب على أمره بدو يعيش. إمّا أصبح بوقاً للمسؤولين أو شاعراً لإنجازات القيادة الحكيمة. لايرمي سهامه الّا على الخارج الذي لايتفق مع القيادة. الشريف منهم صار شوفير تكسي.

حالة خاصة - الفقسة السحرية:
هي حالة غير شائعة و لكنها مهمة جداً. هي أشبه بزر يقوم شخص 'كبير كتيير' في النظام بكبسه. مَن هذا الشخص؟ هو الشخص الذي لا نعرف عنه إلّا أنه 'من فوق'. هذا الزر يعطي صلاحيات مفتوحة لجميع هذه السلطات السابقة لإستخدام سلطتها الفعلية و لكن ضد شخص محدد غير مرغوب به.

"من فوق":
 مصطلح اختلف الأدباء على أصله فبعضهم يقول أن فلان 'من فوق' أي دلالة في رأس الهرم السلطوي و البعض الآخر يرجح أنه فوق لحتى يستحكم يخرى على الشعب بمساعدة الجاذبية الأرضية. 

الشخص الغير مرغوب به:
 شخص إنشق عن النظام أو شخص 'حركش' بشغلات قد تضر سمعة أحد الاشخاص يلي 'من فوق' أو ببساطة شديدة يمكن أن يكون كبش الفداء لعملية نصب كبيرة أو ما يسمى بالفدائي.

أجهزة الأمن و المخابرات و مجموعة الأشخاص يلي 'من فوق': 
هي السلطة الفعلية في سوريا. مهماتها: 
- تحديد نتائج انتخابات المجالس البلدية و مجالس الشعب 
- تعيين الوزراء و القيادات الحزبية و روساء الدوائر الحكومية. 
- الرقابة على كل انسان من مواطن الى وزير لتحديد مسولياته وواجباته و محاسبته. 
- تعيين القضاة و مراقبة عملهم و محاسبتهم.  
- الرقابة الذاتية:  كتابة تقارير ببعض على بعض و تُسلّٓم لشخص فوق. 
- رقابة على عمل الصحافة و الاعلام و الأعمال الفنية من مسلسلات و مسرحيات. 
- تحديد سياسات البلاد داخلياً و خارجياً.
- الإيعاز بتنظيم مسيرات المحبة و التأييد أو التنكيل بمن يستحق ذلك.  

ملحق أو زائدة في حاشية هذه التدوينة -
المواطن السوري: موقعه في هذه التدوينة هو تماماً كموقعه في سوريا فهو زائد عن حاجة السلطات و النظام و هو مستهلك لا فائدة منه و هم يفضل التخلص منه إمّا بأسباب طبيعية كالأمراض الناتجة عن القهر أو عن طريق دفعه للهجرة بالتضييق على حياته.

٢٠١١-٠٥-٣٠

صورة وتعليق

يا باطل عليك

مادة إعلانية

الكاتب صديق الجمرة: سوريا حرة (تم التعديل بواسطة الجمرة)
أثناء متابعتنا لآخر أخبار الوطن على إحدى القنوات الأشد وطنية قاطعتنا مادة إعلانية قامت عدسة الجمرة بالتقاط صورة لها حرصا على دقة نقل المعلومة.


أما سبب جرأتنا في نشر صورة التلفزيون الفاخر فهو ثقتنا المطلقة أن كل أبناء الشعب السوري المرفه يملكون تلفزيونات فاخرة، مما يعني عدم قدرة النظام على استخدام هذا التلفزيون للوصول إلينا.

العبور -2-

وهكذا مرت الأيام واعتقد أسد الزمان أنه نجح في القضاء على حركة العبور، حتى جاء يوم العيد الوطني للحافة حيث اجتمع الجميع ليلا عند الجسر لإحياء المناسبة. فجأة وإذ بهم يشعرون بحركة على الجسر، تلك الحركة سببت بلبلة كبيرة، ترى من هناك؟ هل هم المخلوقات التي قامت بقتل العديد من الأبرياء وقد جاءت لقتل آخرين؟ انتشر الرعب والذعر بين صفوف الجموع، ولكن سرعان ما زال ذلك الرعب واستبدل بذهول عند رؤية أصدقائهم الذين تمكنوا من العبور وهم عائدون.  وعند وصولهم التف حولهم الجميع ليسألوهم بفضول كبير عن أحوال الحافة من الجهة الأخرى من الجسر، وعما رأوه وفيما إذا كان عبور الجسر المهترئ يستحق كل هذه التضحيات، إلا أن العابرين اكتفوا بالقول بأن على من يود أن يعرف الحقيقة أن يكتشف بنفسه. 

٢٠١١-٠٥-٢٩

الحل هو: الحلقة المفرغة


الكاتب صديق الجمرة: سوريا حرة

انا كمواطن سوري شو المفروض يكون موقفي لما حكومتي: 
بتستقبل بمكاتب وزراءها وقصر رئسيها جماعات ممثلة لمندسين؟
بتحكي مع خريجين حبوس لتفتح معهم باب الحوار عاساس انهم معارضة؟
بتندب حظها انو بعد كل سنوات القمع والارهاب الفكري ما في معارضة داخلية متبلورة و جاهزة للحوار؟
بتحرض مؤيديها ضد مؤتمر المعارضة المرتقب وبتبلش الاشاعات عن مصادر تمويلهم وعن تاريخهم والخ؟
بترفض التدخل الخارجي بما فيها النصح والعقوبات لانها تنتقص من كرامتها وسيادتها ؟
انا ما بقدر شوف الدم السوري واسكت، ولا بقدر صير معارض داخلي بلا ما روح عالسجن، ولا أثق بمعارض خارجي ما بعرف مين وراه، ولا اطلب من مجلس الأمن أو أميركا أو الاتحاد الاوروبي يتدخل بلا ما صير عميل وخاين؟ 
واضح من كل ما سبق أنو هدف النظام هو يدخلنا بحلقة مفرغة مفادها ما يلي: يا منقبل بالنظام يا منقبل بالنظام!

العبور -1-

في زمان ومكان بعيدين عن هذه الأرض كانت هناك مخلوقات بسيطة تسكن على حافة متهالكة يرتبط بها جسر خشبي مهترئ لا تعرف نهايته وقد علقت عليه عبارة ممنوع العبور. وكان لهذه المخلوقات حاكم متجبر اسمه أسد الزمان، وكان ديدن حكمه البسطار والرفس كالحمار. وكانت أوضاع تلك المخلوقات سيئة من حيث ضيق الحال وانشغال البال وانعدام كل الآمال. ومع تدهور الأوضاع وانشغال الحاكم بالمتاع، قررت فئة من المخلوقات التوجه إلى الجسر وعبوره بحثا عن الأمل. وبدأ هؤلاء بالتحضير لحملتهم من خلال حشد كل الطاقات ونشر الخبر على كل المستويات حتى وصل إلى أسد الزمان. فما كان من ذلك الأخير إلا أن عقد اجتماعا طارئا مع مستشاريه، خاصة وأن يوم العبور قد اقترب. وبعد كثير من النقاش والجدال والتفكير والقتال توصلوا إلى نتيجة مفادها أن العبور لا يمكن أن يحصل. وأنهم لا يجب أن يسمحوا لأي كان أن يعبر الجسر وإلا فإن المخلوقات جميعا ستقوم بعبوره وعندها لن يبق أحد على طرف الحافة ليكون أسد الزمان حاكما عليه.

قصيدة دعوة للخيانة للشاعر أحمد مطر

هل وطن هذا الذي
حاكمه مراهن وأهله رهائن؟
هل وطن هذا الذي
سماؤه مراصد وأرضه كمائن؟
هذا الذي
هواؤه الآهات والضغائن؟
هذا الذي
أضيق من حظيرة الدواجن؟
هل وطن هذا الذي
تكون فيه عندما
تكون غير كائن؟
يا أيها المواطن
خنه ثم خنه ثم خنه ثم خنه
بوركت خيانة الجراح للبراثن
يا أيها المواطن
إن لم تخن
فأنت حقا خائن

عاجل: اختراق موقع سيريا نيوز

قام قراصنة سوريا الأحرار باختراق موقع سيريا نيوز، حوالي الساعة الثالثة والنصف من صباح يوم الأحد، وترك رسالة تضامن مع الطفل الشهيد حمزة الخطيب والمطالبة بإسقاط النظام. وفيما يلي صورة مرفقة تم تسجيلها قبل تدارك المعنيين على الموقع حقيقة الاختراق:
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
ورغم رفضنا بطبيعة الحال لسياسة القرصنة إلا أننا نود أن نغتنم الفرصة لنسأل المشرفين على موقع سيريا نيوز أن يطلقوا العنان لحريتهم ويتمردوا على تسلط الأجهزة الأمنية على وسائل الإعلام، وأن ينقلوا الحقيقة وأن يقولوا ما يريح ضمائرهم قبل جيوبهم. عندها فقط نستطيع عنهم أنهم باتوا صحفيين حقيقيين وإلا فإنهم لن يسلموا من غزوات القراصنة من جهة ومن جمراتنا من جهة أخرى، فاقتضى التنبيه.