٢٠١١-١٠-١٢

ما أتمناه في سوريا المستقبل - سوريا الحريّة

سوريا المستقبل - سوريا الحريّة
وجهة نظري الشخصية لسوريا المستقبل (بناءً على معرفتي بتاريخ سوريا الممتد على أكثر من 8000 عام و طبيعة سوريا الديمغرافية و موقع سوريا الجغرافي و الجيوسياسي)..
- سوريا, بعناوينها العريضة, هي بلد ثري بتراثه و انسانه و تعددية طوائفه و أعراقه و قومياته.
- الهوية السورية هي هوية جامعة لكل الهويات الفرعية الأخرى و التي يمكن أن تكون أي هوية يختارها السوري لنفسه على أن لا تؤثر أو تضر بالهويات الأخرى و الأهم ألا تؤثر على هويته السورية
- سوريا بلد متعدد الثقافات و هذا بحد ذاته اثراء لهذا البلد. هذه الثقافات تمتد من حضارات قديمة مندثرة الى حضارات مازالت حاضرة.
- سوريا ديمقراطية و حرة في كل المجالات السياسية و الاجتماعية و جميع المواطنيين متساويين في قانون عادل لا يفرق بين السوري و السوري.
- الأديان حرية شخصية وحق الاعتقاد مقدس و هو جزء من الحريات في سوريا على ألا يدعو للعنف أو التدخل في اعتقاد الآخرين
- سوريا بلد شعبه في غالبه مسلم و القانون يراعي هذه الحيثية على أن يقف على مسافة واحدة من جميع السوريين و لايفرق بينهم على أساس اعتقادهم.
- سوريا بلد في غالبة عربي (عرقيا) و القانون يراعي هذه الحيثية على أن يقف على مسافة واحدة من جميع السوريين و لايفرق بينهم على أساس عرقهم.
- سياسياً: يجب التفريق بين مفهوم المسلم و مفهوم الأسلامي و بين مفهوم العربي و العروبي. الأحزاب السياسية ذات اجندات سياسية و ايدلوجيات معلنة لا تعتمد على مبادئ تقصي أي سوري على مبدأ لا يمكن له التحكم به (أي أن الأحزاب لا تفرق بين السوريين حسب المعتقد أو العرق).
- سوريا لكل السوريين و الثورة هي ثورة حرية غير اقصائية وهي ملك لكل السوريين حتى من رفض الالتحاق بها لأن الديمقراطية و الحرية الحقيقية لا تضيق على أحد مادام لا يدعو للعنف أو الارهاب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق